مدرسو الجزائر يعلقون إضرابهم عن العمل

مدرسو الجزائر يعلقون إضرابهم عن العمل

المصدر: جلال مناد - إرم نيوز

يعود المدرسون في الجزائر المضربون، الخميس، إلى عملهم بعد أسابيع من الاحتجاجات والتظاهر في الشارع، بسبب ”رفض وزارة التعليم تنفيذ مطالب مهنية واجتماعية“ لاعتبارها ”تعجيزية وغير مشروعة“.

وقرر المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس لقطاع ثلاثي الأطوار (كنابست)، تعليق الإضراب المفتوح دون حسم الخيار والإبقاء على أعضاء التنظيم النقابي ”في حالة تأهب“.

وكشف المجلس النقابي في بيان أنه ”بعد نقاشٍ جاد ومسؤول طيلة دورته غير العادية التي دامت ثلاثة أيام، تقرر توقيف الإضراب“ داعيًا المدرسين إلى ”استئناف العمل، وإبقاء دورة المجلس الوطني مفتوحة“.

وحث البيان ”وزارة التعليم على فتح باب الحوار والتفاوض الجاد حول المطالب المرفوعة“.

من جهة أخرى، باشرت مصالح الأمن الجزائري تحقيقات مع قادة معارضين وبينهم نواب في البرلمان، بشأن ضلوعهم في تحريك الاحتجاجات التي نظمها متظاهرون بينهم مدرسون، حيث يُتهم هؤلاء بأنهم ”سبب في جر شرائح اجتماعية واسعة إلى الفوضى والعنف“.

وأدان رئيس ”جبهة العدالة والتنمية“ المعارض، عبدالله جاب الله، ما وصفها بـ“ممارسات النظام مع المضربين، المطالبين بحقوقهم من فئات اجتماعية شتى، والإعراض عنهم، وعدم الاستماع لمطالبهم، واستعمال القوة والعنف في فض احتجاجاتهم، والخصم من أجور الموظفين منهم، وفصل بعضهم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com