المالكي يهاجم اقتراح بايدن بشأن ”فدرالية العراق“

المالكي يهاجم اقتراح بايدن بشأن ”فدرالية العراق“

المصدر: بغداد- من أحمد الساعدي

هاجم رئيس الحكومة العراقية المنتهية ولايته، نوري المالكي، تصريحات نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بشأن تشكيل ثلاثة أقاليم في العراق (سني وشيعي وكردي) لحل المشاكل السياسية والأمنية في البلاد.

وعدّ المالكي في كلمته الأسبوعية، الأربعاء، تصريحات بايدن معادية للعراق وشعبه، قائلا إن ”العراقيين بدؤوا يلتحمون مع بعضهم، واستشعروا الخطر الذي يحدق بهم، وبدؤوا بنبذ الطائفية، وانتقلنا الآن إلى مراحل متقدمة للقضاء على التنظيمات الإرهابية“.

وأضاف: ”مع هذا كله تبرز علينا تصريحات السيد بايدن التي تدعو إلى تقسيم العراق إلى ثلاث دويلات شيعية وكردية وسنية“، مستدركاً بالقول إن ”الدستور العراقي نص على تشكيل الإقليم، لكن ليس على أسس قومية وطائفية“.

وتابع: ”على العراقيبن أن يردوا على مثل هكذا تصريحات.. وعلى القوى السياسية أن تتخذ موقفا أيضا“.

وكان نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، كتب أخيرا مقالا نُشر في صحيفة ”واشنطن بوست“ قال فيه إن ”العراق بحاجة إلى نظام فدرالي فعال لمعالجة الانقسامات التي تعصف به“، معربا عن استعداد بلاده لتوفير الدعم من أجل إنجاح هذا النموذج.

واقترح المالكي على رئيس الوزراء المكلف، حيدر العبادي، تشكيل حكومة أغلبية سياسية في حال استمرار رفع سقف المطالب من قبل بقية الكتل، داعيا إياها إلى تخفيص سقف مطالبها.

وشدد على أن تلك المطالب ”يجب أن تكون دستورية، وليست لإعاقة تشكيل الحكومة“، مشيرا إلى أن بعضها ”مخالف للدستور، وبعضها تحتاج إلى تشريع ووقت لتنفيذها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com