مصر تنشئ مشاريع حيوية في "مثلث شلاتين" المتنازع عليه مع السودان
مصر تنشئ مشاريع حيوية في "مثلث شلاتين" المتنازع عليه مع السودانمصر تنشئ مشاريع حيوية في "مثلث شلاتين" المتنازع عليه مع السودان

مصر تنشئ مشاريع حيوية في "مثلث شلاتين" المتنازع عليه مع السودان

أعلنت وزارتا النقل والإنتاج الحربي المصريتان، اليوم الثلاثاء، إنشاء ميناءين في مثلث "شلاتين وأبو رماد" بقيمة مالية 270 مليون جنيه.

ووقعت الوزارتان على بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي والهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، لتنفيذ الأعمال الإنشائية لصالح ميناءي الصيد بأبو رماد وشلاتين، إلى جانب قيامها بإنشاء ثلاجات تبريد وتجميد لصالح الميناءين.

ويهدف البروتوكول إلى إنشاء محطتي تحلية مياه بميناء شلاتين، ومحطتي معالجة ثلاثية للمخلفات ومحطات وقود ومولدات كهربائية.

ورصدت الحكومة أخيرًا، نحو 300 مليون جنيه في إطار خطتها لتنمية وخدمة هذه المناطق، وكذلك تنمية جنوب مصر، وتطوير البنية التحتية للاستثمار، وتشجيع صغار المستثمرين لضخ الأموال التي تساهم في تشغيل العمالة المحلية.

وتشهد العلاقات بين السودان ومصر توترًا ومشاحنات في وسائل الإعلام، على خلفية بضع قضايا، أهمها النزاع حول المثلث الحدودي في حلايب وشلاتين المستمر منذ سنوات.

ويقع المثلث بين مصر وجارتها الجنوبية، وتطالب السودان مصر بهذه المنطقة منذ 1958، فيما تقول القاهرة إنها "أراض مصرية".

ورفضت مصر في العام 2016 طلبًا من الخرطوم، لبدء مفاوضات لتحديد الأحقية في السيادة على المثلث أو السعي إلى التحكيم الدولي.

واستدعت السودان سفيرها في مصر أخيرًا للتشاور حول بعض النقاط المشتركة مع مصر، قبل أن تعلن القاهرة عن عودته بداية شهر مارس/آذار المقبل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com