الحزب الحاكم في السودان يحدد مواصفات الرئيس

الحزب الحاكم في السودان يحدد مواصفات الرئيس

المصدر: إرم - الخرطوم - من ناجي موسى

حدد الحزب الحاكم في السودان 18 شرطاً لاختيار مرشحه لرئاسة الجمهورية في الانتخابات المقبلة، واعتمد لائحة محددة للتنافس الانتخابي على الرئاسة تمنح الفرصة الترشح لخمسة اشخاص، وحظرت على المرشح الرئاسى العمل التجاري.

واشترط الحزب على المرشح الرئاسي أن يكون ”موصوفاً بالقوة والأمانة وليناً من غير ضعف، وحسن الخلق ولا يغلق بابه دون حاجات الناس، وجواداً في غير إسراف ومقتصداً في غير بخل“، فضلا عن الخبرة والقدرات والمؤهلات العلمية.

وتضاربت التصريحات بين قيادات الحزب الحاكم حول ترشح الرئيس الحالي، عمر البشير، لدورة جديدة بعد أن أعلن البشير في مارس 2012 عدم نيته الترشح، فيما أعلن الحزب أن ”ترشح البشير مجدداً متروك للمؤتمر العام للحزب في اكتوبر المقبل“.

وقال رئيس القطاع التنظيمي في الحزب الحاكم، حامد صديق : إن اختيار مرشح الحزب لرئاسة الجمهورية يتم بواسطة المجلس القيادي.

وأوضح صديق ”في حال موافقة المؤتمر العام على الشخص، يصبح مرشحا لرئاسة الجمهورية في الانتخابات، واذا لم يتم التوافق على الشخص يدفع بشخصين آخرين لاختيار واحد منهم“.

ولم تستبعد قيادات أخرى في الحزب أن يدفع الحزب بالنائب الأول الحالي، الفريق أول بكري حسن صالح، مرشحاً في الانتخابات، ورأت تلك القيادات فيه شخصية مؤهلة لقيادة البلاد.

وأبدى حامد صديق مرونة تجاه إجراء انتخابات 2015 في موعدها، لافتاً إلى أن تأجيلها متروك لمفوضية الانتخابات، وقال: ”إذا ما اعلنت تأجيلها فان الحزب عليه بالسمع والطاعة“.

وجدد صديق موقف حزبه الرافض لتأجيل أنتخابات2015، وإصراره على إجرائها في موعده وفق الدستور، وقال: ”حزب المؤتمر الوطني سيكون في طليعة المتجاوبين في حال رأت المفوضية اجراء العملية الانتخابية في موعدها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة