هدنة غزة تصمد والتركيز يتحول إلى الترتيبات بعيدة الأمد
هدنة غزة تصمد والتركيز يتحول إلى الترتيبات بعيدة الأمدهدنة غزة تصمد والتركيز يتحول إلى الترتيبات بعيدة الأمد

هدنة غزة تصمد والتركيز يتحول إلى الترتيبات بعيدة الأمد

غزة - صمد فيما يبدو وقف إطلاق النار الذي يهدف إلى إنهاء صراع استمر 7 أسابيع بين إسرائيل والفلسطينيين في وقت مبكر، اليوم الأربعاء، مع تحول التركيز إلى العمل على ترتيبات بعيدة الأمد.



وبحسب مراقبين، لم يخرج أي منتصر واضح من حرب استنزاف بين الجيش الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة.
وقالوا إنه بعدما تكبدت غزة خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات، قالت إسرائيل إنها وجهت ضربة قوية لحماس وقتلت عددا من قادتها العسكريين ودمرت أنفاق التسلل عبر الحدود.


لكن إسرائيل تواجه أيضاً إطلاق الصواريخ المستمر منذ حوالي شهرين وقد تسبب في نزوح جماعي من بعض المناطق الحدودية وأصبح جزءا من الحياة اليومية لعاصمتها التجارية تل أبيب.


وقال مسؤولون فلسطينيون ومصريون إن الاتفاق الذي بدأ سريانه مساء أمس الثلاثاء يدعو إلى وقف لأجل غير مسمى للعمليات العسكرية والفتح الفوري لمعابر القطاع المحاصر مع إسرائيل ومصر وتوسيع منطقة صيد بحري أمام سواحل القطاع على البحر المتوسط.


وعبر مسؤول كبير في حركة حماس التي تدير قطاع غزة عن استعداد قوات الأمن التابعة للرئيس الفلسطيني محمود عباس وحكومة التوافق التي شكلها في يونيو حزيران للسيطرة على نقاط العبور.


وتعتبر إسرائيل ومصر حماس تهديدا أمنيا، وتطلب إسرائيل ضمانات لعدم دخول أسلحة إلى القطاع الفلسطيني الذي يبلغ عدد سكانه 1.8 مليون نسمة.


وذكر المسؤولون أنه في مرحلة تالية تبدأ بعد شهر ستبحث إسرائيل والفلسطينيون بناء ميناء في غزة وإفراج إسرائيل عن نشطاء حماس الذين احتجزتهم بالضفة الغربية.


وبعد سريان وقف إطلاق النار، اكتظت شوارع غزة بالحشود والسيارات، حيثأطلقت السيارات أبواقها وعلت التكبيرات من مكبرات الصوت في المساجد.


وقال مسؤولون إن إطلاق النار اثناء الاحتفالات أدى إلى استشهاد فلسطيني وإصابة 19 آخرين.


وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس: "هذا يوم من ايام النصر يوم من أيام النصر والتمكين لشعبنا ومقاومتنا ولأهلنا.. تحية إلى غزة وإلى رفح".


وصدر رد هاديء من إسرائيل على الهدنة، وقالت إنها ستسهل تدفق السلع المدنية والمساعدات الإنسانية وفي مجال إعادة الاعمار إلى القطاع الفقير إذا حدث التزام باتفاق وقف إطلاق النار "المفتوح".
وقال مارك ريجيف المتحدث باسم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "ليست لدينا مشكلة مع الدعم المدني لغزة." وأضاف "لا نريد أن نرى حماس تعيد بناء آلتها العسكرية".


ودعت الولايات المتحدة والأمم المتحدة الجانبين إلى الامتثال لشروط الاتفاق.


وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري "نحن جميعا ندرك أن هذه فرصة وليست يقينا... كنا على هذا الطريق من قبل ونحن جميعا على بينة من التحديات التي تنتظرنا".


ويقول مسؤولون بقطاع الصحة الفلسطيني إن 2139 فلسطينيا معظمهم مدنيون وبينهم أكثر من 490 طفلا استشهدوا في غزة منذ بدأت إسرائيل هجومها على القطاع في الثامن من يوليو تموز بهدف معلن هو وقف الهجمات الصاروخية من غزة عبر الحدود، وقتل 64 جنديا وستة مدنيين إسرائيليين.


ودمرت آلاف المنازل في القطاع أو لحقت بها أضرار في أطول قتال إسرائيلي فلسطيني منذ انتفاضة فلسطينية من 2000 إلى 2005. وعينت الأمم المتحدة لجنة للتحقيق في جرائم حرب محتملة ارتكبها الجانبان.


وقال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان إن 540 ألف شخص شردوا في القطاع. وتقول إسرائيل إن حماس تتحمل مسؤولية سقوط ضحايا مدنيين لأنها تعمل وسطهم وتتهم الحركة باستخدام مدارس ومساجد لتخزين أسلحة وكمواقع لإطلاق الصواريخ.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com