أمريكا: لن نلعب أي دور بمراقبة انتهاكات الهدنة في سوريا – إرم نيوز‬‎

أمريكا: لن نلعب أي دور بمراقبة انتهاكات الهدنة في سوريا

أمريكا: لن نلعب أي دور بمراقبة انتهاكات الهدنة في سوريا

المصدر: الأناضول

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الإثنين، أنها لن تلعب أي دور في مراقبة انتهاكات الهدنة التي أعلنها مجلس الأمن الدولي في سوريا لمدة 30 يومًا.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، روب مينينغ، في مؤتمر صحفي، إن ”الوزارة (الدفاع) ستدعم مساعي الخارجية الأمريكية الرامية إلى بذل جهود برعاية الأمم المتحدة لحل النزاع في سوريا“.

وأشار مينينغ إلى أن استمرار الهجمات والاشتباكات زاد من معاناة الشعب السوري، لافتًا أن الولايات المتحدة تؤيد الحل السياسي للنزاع.

وحول نوعية الدعم العسكري الذي ستقدمه البنتاغون للهدنة، قال المتحدث إن ”الوزارة ستدعم الهدنة بطريقة تثمر نتائج سياسية“.

وفيما يتعلق بانتهاكات الهدنة، قال مينينغ: ”بالطبع سندين تلك الانتهاكات، وسنتخذ بعض الإجراءات التي لن أفصح عنها الآن، لكن أجدد بأن دعمنا سيكون لمساعٍ تفضي لحل الأزمة دبلوماسيًا“.

وشدد على أن ”الهدنة لن تؤثر على عمليات الولايات المتحدة التي تركز فقط على تنظيم داعش في المنطقة“.

وردًّا على سؤال حول اللقاءات بين النظام السوري و“قوات سوريا الديمقراطية“ التي يشكل تنظيم ”ب ي د/ بي كا كا“ سوادها الأعظم، قال مينينغ إنه لا يملك أي معلومات حول الموضوع.

بدوره، قال الضابط في قيادة القوات المركزية الأمريكية، الرائد أدريان رانكين-غالواي، إن ”هناك مباحثات دبلوماسية مستمرة بين الولايات المتحدة وتركيا حول خفض التوتر في منطقة عفرين“.

وحول إجراء دوريات مشتركة أمريكية تركية في منطقة منبج السورية، قال رانكين-غالواي: ”لا يمكنني الإدلاء بأي تفاصيل حول هذا الموضوع“.

وقبل يومين تم اعتماد مجلس الأمن ـ بالإجماع- القرار 2401، الذي يطالب جميع الأطراف بوقف الأعمال العسكرية لمدة 30 يومًا على الأقل في سوريا، ورفع الحصار المفروض من قبل قوات النظام عن الغوطة الشرقية والمناطق الأخرى المأهولة بالسكان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com