العراق يعلن عودة 45 ألف طالب جامعي نازح إلى مقاعد الدراسة

العراق يعلن عودة 45 ألف طالب جامعي نازح إلى مقاعد الدراسة

المصدر: الأناضول

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، عبد الرزاق العيسى السبت، عودة 45 ألف طالب نازح إلى جامعاتهم في محافظتي الأنبار غرب البلاد ونينوى في الشمال.

جاء ذلك في كلمة للوزير العراقي خلال مؤتمر حول النازحين، أقامته جامعة الكوفة في محافظة النجف (جنوب).

وقال العيسى إن ”الوزارة عملت على عودة 10 آلاف طالب وطالبة إلى جامعتي الفلوجة والأنبار، فضلا عن عودة 35 ألف طالب إلى جامعات محافظة نينوى (4 جامعات)“.

وأوضح أن ”الوزارة تعمل على معالجة أوضاع الطلبة الذين لا يزالون نازحين، وتوفير مواقع بديلة وأجواء جامعية مناسبة في جامعات المحافظات الأخرى“، دون مزيد من التفاصيل.

ولفت إلى أن ”الأستاذ الجامعي تقع على عاتقه مسؤولية تنشيط ثقافة المواطنة، فضلا عن دراسة وتطويق الآثار النفسية والاجتماعية التي علقت بذاكرة النازحين، وإيجاد الحلول لها من خلال البحوث العلمية“.

وتابع أن ”الوزارة ومؤسساتها الجامعية أخذت على عاتقها إنعاش الواقع العراقي، عبر بوابات البحث العلمي وتشخيص الأسباب والمسببات، وتفعيل آلية النهوض بواقع المناطق التي تعرضت لهجمات داعش“.

وتعرضت الجامعات العراقية في محافظات نينوى والأنبار، وصلاح الدين (شمال) إلى أضرار كبيرة، جراء المعارك التي دارت بين القوات الحكومية ومسلحي تنظيم ”داعش“، خلال عمليات التحرير.

وأعلن العراق في كانون الأول/ديسمبر الماضي، تحقيق النصر على ”داعش“ باستعادة كامل أراضيه من قبضة التنظيم، بعد حرب ضارية استمرت ثلاث سنوات، لكن الكثير من البنى التحتية في مختلف القطاعات لا تزال مدمرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com