نتنياهو يشيد بقرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس في مايو

نتنياهو يشيد بقرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس في مايو

المصدر: الأناضول

أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء الجمعة، بقرار الإدارة الأمريكية، افتتاح سفارتها الجديدة لدى إسرائيل في القدس خلال شهر أيار/ مايو المقبل، قائلًا: ”هذا يوم عظيم لشعب إسرائيل“.

وأضاف في بيان صدر عن مكتبه ونقله الموقع الإلكتروني لصحيفة ”معاريف“ الإسرائيلية: ”هذا يوم عظيم لشعب إسرائيل، وقرار الرئيس دونالد ترامب بنقل السفارة للقدس يوم الاستقلال، يأتي بعد إعلانه التاريخي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وهذا سيحول يوم الاستقلال السبعين إلى احتفال أكبر“.

ويحيي الفلسطينيون في الخامس عشر من مايو ذكرى النكبة التي وقعت أحداثها عام 1948 وجرى خلالها تهجيرهم من أراضيهم، بينما يحتفل الإسرائيليون بما يسمونه ”عيد الاستقلال الـ 70“ لهذا العام.

وفي وقت سابق، كشف مسؤولان بإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن عملية نقل سفارة واشنطن لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، ستجري منتصف مايو المقبل، بالتزامن مع حلول الذكرى السبعين لقيام دولة إسرائيل (14 مايو 1948).

ونقلت ”أسوشيتيد برس“ عن المسؤولين، اللذين فضلا عدم ذكر اسميهما، كونهما غير مخوّلين بالحديث للإعلام، أنه ”تم إبلاغ الكونغرس بتلك الخطة الوشيكة (نقل السفارة) اليوم“.

فيما قال مكتب نتنياهو في بيان بوقت سابق الجمعة، إنه لم يطلب من الرئيس الأمريكي تقديم موعد نقل السفارة إلى القدس.

وأضاف: ”رئيس الوزراء على اتصال دائم بالإدارة الأميركية، وسوف يرد في حال صدر إعلان رسمي أمريكي“.

بدورهما، غرّد وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان ووزير الاستخبارات يسرائيل كاتس، على صفحتيهما في موقع ”تويتر“، معربين عن تقديرهما للخطوة الأمريكية بنقل السفارة مع احتفال إسرائيل في ”عيد استقلالها“.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعلن في الـ6 من ديسمبر/كانون الأول الماضي القدس، بشقيها الشرقي والغربي، عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إليها، ما أشعل غضبًا في الأراضي الفلسطينية، وتنديدًا عربيًا وإسلاميًا ودوليًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com