مندوب الكويت: مجلس الأمن يقترب من تبنّي قرار حول هدنة في سوريا
مندوب الكويت: مجلس الأمن يقترب من تبنّي قرار حول هدنة في سوريامندوب الكويت: مجلس الأمن يقترب من تبنّي قرار حول هدنة في سوريا

مندوب الكويت: مجلس الأمن يقترب من تبنّي قرار حول هدنة في سوريا


أعلن الرئيس الدوري لمجلس الأمن سفير الكويت منصور العتيبي، يوم الجمعة، أن مجلس الأمن  يواصل العمل على فقرات من مشروع قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار في سوريا، وبات "قاب قوسين من إقراره".


وتابع  السفير الكويتي قائلًا: "نكاد نصل"، وأدلى بتصريحه وهو محاط بسفراء الدول التسع الأخرى غير الدائمة العضوية في مجلس الأمن، في مبادرة لتأكيد وحدة مجلس الأمن في مطالبته بوقف إطلاق النار في سوريا، بحسب قوله.


وأفاد دبلوماسيون أن تعديلات عدة طرأت على الصيغة الأساسية للمشروع الذي نُشر يوم الأربعاء حين دعت الكويت، والسويد، اللتان وقَّعتاه إلى التصويت عليه دون تحديد موعد لذلك.


وأُبقي في المشروع على استثناء تنظيمي داعش، والقاعدة، من وقف إطلاق النار.


وبناء على طلب موسكو، بات الاستثناء يشمل أيضًا "أفرادًا آخرين، ومجموعات، وكيانات مرتبطة بالقاعدة، وتنظيم داعش، إضافة إلى مجموعات مسلحة أخرى حدَّدها مجلس الأمن".


وفي الصيغة الأخيرة للنص، التي لا تزال قيد التفاوض، تم التخلي عن الإشارة إلى مهلة 48 ساعة تفصل بين بدء وقف إطلاق النار، وبدء العمليات الإنسانية، وفق مصادر دبلوماسية.


وتتناول المفاوضات خاصة فقرة تتصل بفرض وقف إطلاق النار، وهل سيكون فوريًا أم سيدخل حيز التنفيذ بعد 72 ساعة من تبني القرار، بحسب دبلوماسي.


كما يتم التفاوض حول  الضمانات التي طالبت بها موسكو الجمعة لجهة ضرورة احترام الفصائل المعارضة للهدنة، خاصة تلك التي تشكل الغوطة الشرقية قرب دمشق معقلًا لها.


الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com