ائتلاف المالكي: العبادي سيشكل حكومته نهاية الأسبوع

ائتلاف المالكي: العبادي سيشكل حكومته نهاية الأسبوع

بغداد- قال خالد الأسدي، القيادي في ائتلاف دولة القانون، بزعامة رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته، نوري المالكي، إن رئيس الوزراء المكلف، حيدر العبادي، سيشكل الحكومة نهاية الأسبوع الجاري.

وأضاف الأسدي، اليوم الاثنين، إن ”رؤية العبادي في تشكيل الحكومة هو أنه سيتسلم من الكتل البرلمانية أسماء أفضل الشخصيات، وبعدها يتفاوض مع الكتل بشأن المواقع المناسبة للشخصيات المقترحة لتسلم حقائب وزارية“.

وينص الدستور العراقي على تشكيل الحكومة خلال ثلاثين يوما من تكليف رئيس الجمهورية لرئيس الوزراء، وتنتهي مهلة العبادي في العاشر من سبتمبر/ أيلول المقبل.

فيما قال عضو ائتلاف القوى الوطنية، الذي يضم الكتل البرلمانية السنية، قاسم الفهداوي، إن ”كتل ائتلاف القوى الوطنية لم تتفق حتى الآن على تقديم أسماء للحقائب الوزارية، ولم تتفق أيضا على طبيعة الحقائب التي ترغب فيها“.

وتابع الفهداوي، إن ”الائتلاف قرر عدم تقديم أسماء، إلا بعد حصولنا على جواب من التحالف الوطني (تحالف شيعي ينتمي إليه العبادي) على قائمة المطالب التي قدمناها إليه، والتي تضم مطالب المحافظات السنية“ شمالي وغربي العراق.

وأضاف: ”لسنا معنيين بمهلة (أعلنها العبادي اليوم وتستمر ثلاثة أيام) لتقديم أسماء مرشحي الوزارات؛ لأن الأمر متعلق بحصولنا على جواب على المطالب التي قدمنها في المفاوضات وتم تسليمها إلى العبادي“.

وتطالب المحافظات الست ذات الأغلبية السنية، وهي نينوى، صلاح الدين، ديالى، كركوك، الأنبار وبغداد، العبادي بـ“تحقيق التوازن في جميع مؤسسات الدولة، وعلى مختلف المستويات، وضمان استقلال القضاء وإبعاده عن التوجيه الحزبي والسياسي، وإظهار حسن النية بإطلاق سراح السجناء غير المحكومينمن السنة، والإسراع بقرار العفو العام عن المعتقلين الأبرياء، وإعادة ممتلكات مساجد ودور العبادة الى أبناء السنة“.

كما يطالبونه بتفعيل قانون مجالس المحافظات ومنح صلاحيات واسعة للمحافظين ومجالس المحافظات وتنفيذ المشاريع الاستراتيجية في تلك المحافظات، والمشاركة في القرارات العسكرية بتشكيل قيادة عامة للقوات المسلحة، بما يعكس التنوع الاجتماعي في العراق“.‎

وقال العبادي، في تصريحات صحفية، اليوم، إن أجواء المفاوضات التي أجريت مع الكتل السياسية لتشكيل الحكومة كانت إيجابية، وتعهد بتشكيل حكومة تتسع لجميع المكونات دون تهميش ولا إقصاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com