مجلس الأمن يفشل في التصويت على قرار وقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية
مجلس الأمن يفشل في التصويت على قرار وقف إطلاق النار في الغوطة الشرقيةمجلس الأمن يفشل في التصويت على قرار وقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية

مجلس الأمن يفشل في التصويت على قرار وقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية

لم يتمكن أعضاء مجلس الأمن الدولي من التصويت، اليوم الخميس، على مشروع القرار المتعلق بفرض هدنة إنسانية لمدة شهر واحد، في جميع أنحاء سوريا؛ بهدف إرسال المساعدات الإنسانية للمدنيين.

وبعد جلسة استغرقت أعمالها أكثر من ساعتين، أعلن رئيس المجلس، السفير الكويتي منصور العتيبي، فض الجلسة دون التصويت على مشروع القرار، الذي أعدته بلاده  باعتبارها العضو العربي الوحيد ورئيس أعمال المجلس خلال فبراير/شباط الجاري، بالتنسيق مع السويد.

وشهدت الجلسة في الـ15 دقيقة الأخيرة سجالًا حادًا بين رئيس المجلس من ناحية، والمندوبيْن الروسي والسوري لدى الأمم المتحدة، من ناحية أخرى، عندما طلب رئيس مجلس الأمن من مندوب النظام السوري، بشار الجعفري، عدم الاسترسال في إفادته.

المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، السفير فاسيلي نيبيزيا، طلب من رئاسة المجلس تفسيرًا لهذا الطلب، في حين قال مندوب النظام السوري إنه يتحدث في جلسة تمت الدعوة إليها لمناقشة قضية متعلقة بالدرجة الأولى ببلاده.

وتجاوز عدد القتلى المدنيين جراء القصف العنيف للنظام السوري على الغوطة الشرقية، خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، 275 قتيلًا.

وتقع الغوطة الشرقية ضمن مناطق "خفض التوتر"، التي تم الاتفاق عليها في مباحثات أستانة عام 2017، بضمانة من روسيا وإيران وتركيا.

وقبل دقائق من انطلاق جلسة مجلس الأمن المذكورة، دعا مندوب السويد لدى الأمم المتحدة، السفير أولوف سكوغ، إلى ضرورة أن يعتمد المجلس، اليوم، مشروع القرار الذي تقدمت به بلاده مع الكويت، لكن مندوب روسيا دعا إلى "التوصل إلى قرار واقعي يمكن الاتفاق بشأنه".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com