النظام السوري يؤكد سقوط آخر معاقله بالرقة
النظام السوري يؤكد سقوط آخر معاقله بالرقةالنظام السوري يؤكد سقوط آخر معاقله بالرقة

النظام السوري يؤكد سقوط آخر معاقله بالرقة

تمكن تنظيم داعش "الدولة الإسلامية" من السيطرة على مطار الطبقة العسكري، آخر معاقل النظام السوري في محافظة الرقة في شمال سوريا، وذلك بعد ستة أيام من الهجمات المتتالية، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، وأكد التلفزيون السوري الرسمي انسحاب قوات النظام من المطار.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس: "سيطر تنظيم الدولة الإسلامية بشكل شبه كامل على مطار الطبقة العسكري، وانسحب منه القسم الأكبر من قوات النظام إثر معارك عنيفة".

وأضاف: "بعد استكمال سيطرة التنظيم على المطار، ستصبح محافظة الرقة المحافظة السورية الأولى الخالية من أي تواجد لقوات النظام أو حتى للكتائب المقاتلة المعارضة له، باستثناء بعض القرى في شمال غرب الرقة القريبة من بلدة كوباني (حلب) التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية".

وأشار عبد الرحمن إلى أن هناك عشرات الجثث لجنود سوريين في أرض المطار، وأن عدداً منها مقطوعة الرؤوس.

وأفاد عن استمرار المعارك في بعض النقاط عند أطراف المطار، مشيراً إلى أن القوات النظامية انسحبت إلى مزرعة قريبة من المطار وإلى بلدة أثريا في محافظة حماة الواقعة إلى جنوب غرب الطبقة.

وأورد التلفزيون الرسمي السوري قبل قليل خبراً عاجلاً نقلاً عن مصدر عسكري جاء فيه: "بعد معارك عنيفة خاضتها الوحدات المدافعة عن مطار الطبقة، نفذت قواتنا عملية إعادة تجميع ناجحة بعد إخلاء المطار"، وأشار إلى أن قوات الجيش توجه ضربات دقيقة للمجموعات الإرهابية في المنطقة وتكبدها خسائر فادحة.

وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن تنظيم "الدولة الإسلامية" كان انسحب السبت من حاجز كبير له يقع على الطريق الممتد بين الطبقة وأثريا، ما يوحي بأنه تعمد ترك طريق مفتوح لينسحب منه عناصر النظام.

وكان عناصر "الدولة الإسلامية" تمكنوا هذا الصباح من اقتحام المطار ونقلوا المعركة إلى داخل أسواره في رابع هجوم لهم على المطار في أقل من أسبوع.

واندلعت المعارك في محيط المطار في منتصف آب/ أغسطس، وشهدت تصعيداً وهجوماً على المطار مساء الثلاثاء، ثم هجوماً ثانياً مهد له بتفجيرين انتحاريين فجر الخميس، وهجوماً ثالثاً فجر السبت.

وحتى السبت، كانت حصيلة معارك مطار الطبقة تجاوزت المئة قتيل بالنسبة إلى تنظيم "الدولة الإسلامية" و25 قتيلاً بالنسبة إلى قوات النظام.

وترافقت المعارك مع غارات جوية مكثفة نفذتها طائرات النظام على محيط مطار الطبقة ومدينة الطبقة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com