”الأونروا“ تستعد لعقد مؤتمر ”المانحين“ لسد عجز ميزانيتها

”الأونروا“ تستعد لعقد مؤتمر ”المانحين“ لسد عجز ميزانيتها

المصدر: معتصم محسن – إرم نيوز

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ”الأونروا ”، عن التحضير لعقد مؤتمر دولي للمانحين والداعمين للوكالة في ”فيينا“ منتصف الشهر المقبل.

وقال الناطق باسم ”الأونروا“، سامي مشعشع، إن ”المؤتمر سيعقد برعاية الأردن والسويد ومصر، لمحاولة سد العجز في ميزانية الوكالة لتمكينها من الاستمرار في الإيفاء بالتزاماتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين“.

وأكد خلال حديثه للإذاعة الرسمية الفلسطينية، صباح الثلاثاء، على ”أهمية المؤتمر كونه سيطالب بإدخال الأونروا ضمن ميزانية الأمم المتحدة“، مشيرًا إلى أن ”الجهود الحالية تتركز على إمكانية زيادة قيمة المساعدات من بعض الدول الكبرى كالصين، وحث دول إسلامية وأخرى في آسيا الوسطى للتبرع أو زيادة مستوى تبرعاتها المقدمة للميزانية“.

ولفت مشعشع إلى أنه ”في حال لم يطرأ أي تغيير على سد العجز الحالي في الميزانية سيكون من الصعب استمرار الوكالة في تنفيذ برامجها وخدماتها ضمن برامج ومشاريع عملها وأبرزها الخدمات الطارئة“.

وتعاني ”الأونروا“ عجزًا ماليًا، هو الأكبر منذ تأسيسها عام 1949، نتيجة لتقليص الولايات المتحدة الأمريكية 65 مليون دولار من قيمة مساهمتها السنوية في موازنة المنظمة الأممية، حيث كانت تساهم بنحو 364 مليون دولار من موازنة الأونروا البالغة 874 مليون دولار.

من جانبه، قال سفير فلسطين لدى بريطانيا، مانويل حساسيان، إن ”المملكة المتحدة لا تزال على موقفها الواضح المتمثل برفضها للقرار الأمريكي حول القدس، وكذلك قرار تقليص المساعدات الأمريكية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين“.

وأوضح في لقاء مع الإذاعة الفلسطينية أن بريطانيا ستدعم الوكالة بـ70 مليون دولار وسيتم اليوم تنظيم لقاء جماهيري في لندن لبحث سبل دعم الوكالة.

وأضاف حساسيان أن ”هناك تحركات للضغط على البرلمان البريطاني للتأثير على الحكومة للاعتراف بدولة فلسطين“، معتبرًا أن ”اعتراف بريطانيا بفلسطين يأتي بمثابة اعتذار للشعب الفلسطيني عن وعد بلفور المشؤوم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة