لصد هجمات “إيرانية”.. قوات أمريكية تتمركز في معمل للغاز شرق سوريا

لصد هجمات “إيرانية”.. قوات أمريكية تتمركز في معمل للغاز شرق سوريا

قالت مصادر محلية في محافظة دير الزور شرقي سوريا، اليوم الخميس، إن قواتٍ أمريكية تمركزت في معمل غاز “كونوكو”، لمواجهة أي هجوم محتمل من جانب ميليشيات إيرانية على المعمل الكبير الخاضع لسيطرة تنظيم “ب ي د” الكردي.

وقبل أسبوع، بدأت ميليشيات إيرنية، داعمة للنظام السوري، التقدم باتجاه حقل غاز “كونوكو” في دير الزور، فتعرضت لقصف من طائرات أمريكية؛ ما أسفر عن مقتل العشرات من أفرادها.

كما ذكرت وسائل إعلام روسية أن عددًا من “المتعاقدين العسكريين الروس قُتلوا” في هذه الضربة الأمريكية، التي تمثل دعمًا لتنظيم “ب ي د”.

وقالت مصادر محلية سورية، إن الميليشيات الإيرانية استمرت، بعد الضربة الأمريكية، في قصف مواقع “ب ي د” بمحيط الحقل، فيما رد التنظيم بقصف شديد على مواقع الميليشيات في بلدات “خشام” و”مراط” شمالي دير الزور.

وأضافت المصادر، أن قواتٍ أمريكية تمركزت في معمل غاز “كونوكو”، لمواجهة أي هجوم محتمل، فيما نفذت طائرة أمريكية، فجر اليوم، غارة على مواقع للميليشيات الإيرانية في بلدة “خشام”.

وفي الـ 23 من سبتمر 2017 سيطر “ب ي د” على معمل غاز “كونوكو”، أكبر مؤسسة لإنتاج الغاز الطبيعي في ريف دير الزور الشمالي الشرقي.

ويحتل التنظيم أكبر حقول النفط والغاز الطبيعي في سوريا، ويسيطر على أكثر من 70% من مصادر الطاقة في البلاد.