إسقاط الطائرات بسوريا.. تغيير لقواعد الاشتباك أم اختبار متبادل؟
إسقاط الطائرات بسوريا.. تغيير لقواعد الاشتباك أم اختبار متبادل؟إسقاط الطائرات بسوريا.. تغيير لقواعد الاشتباك أم اختبار متبادل؟

إسقاط الطائرات بسوريا.. تغيير لقواعد الاشتباك أم اختبار متبادل؟

أعلن الجيش الإسرائيلي عن إسقاط طائرة إسرائيلية من طراز F16 قرب الحدود السورية، بعد فترة وجيزة من إعلان تل أبيب إسقاط طائرة استطلاع عسكرية إيرانية من دون طيار دخلت إسرائيل.

وحمل الناطق باسم جيش الاحتلال، أفيخاي أدرعي، إيران مسؤولية إسقاط الطائرة، قائلًا "إيران تجر المنطقة نحو مغامرة لا تعلم كيف تنتهي".

غير أن وكالة الأنباء التابعة للنظام السوري (سانا)، هي من أعلنت أن الدفاعات الجوية السورية تصدت للطائرات الحربية الإسرائيلية التي قصفت قاعدة عسكرية في المنطقة الوسطى، وأصابت أكثر من طائرة، ولم يأتِ الإعلان من قبل وزارة الدفاع أو هيئة الأركان العامة لجيش النظام السوري؛ ما يثير التساؤل الآتي: لماذا تغييب الجيش والأركان ووزارة الدفاع عن المشهد؟.

وبحسب ما نقلته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، فقد أصدر الجيش الإسرائيلي أوامره للمستوطنين في جميع المناطق القريبة من الجولان، بالبقاء قرب الملاجئ والمباني المحصنة.

وتغلق إسرائيل مجالها الجوي، مع تجدد دوي صفارات الإنذار في الجولان، والبلدات الإسرائيلية في الشمال، وتفتح الملاجئ العامة تحسبًا لتدهور الأوضاع.

وردًا على إسقاط طائرتها قصفت إسرائيل 12 هدفًا عسكريًا داخل سوريا، الأهداف الأربعة الرئيسة منها مواقع إيرانية، يأتي في مقدمتها قاعدة " T – 4" الجوية في منطقة تدمر.

ونظرًا لأهمية هذه القاعدة الإستراتيجية التي يستخدمها الإيرانيون والروس معًا، فهل نسق الإسرائيليون مع الروس مسبقًا؟، أو اعتمدوا على الثقة الشديدة بالنفس، والدقة الحادة في التصويب، حتى لا تتعرض الطائرات أو بطاريات الصواريخ الروسية للإصابة؟.. أيًا كان الأمر فقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن قواتها المتمركزة في مطار " T – 4" لم تصب بأذى.

هل بدأ الأمريكان باستخدام إسرائيل وسيلة للتصعيد ضد إيران في سوريا؟

التدخل التركي

تفرد سياسي

ارتفاع حدة التوتر

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com