مصر.. ترسيم الحدود يضع الانتخابات البرلمانية في ورطة

مصر.. ترسيم الحدود يضع الانتخابات البرلمانية في ورطة

المصدر: القاهرة - من محمد عبد المنعم

حالة من القلق والجدل سادت الأوساط السياسية المصرية، خوفا من تأجيل الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها نهاية العام الحالي، لاسيما بعدما أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسي إشارة البدء في ترسيم حدود المحافظات المصرية من جديد وإنشاء ثلاث محافظات جديدة.

والقرار الجديد وضع الانتخابات البرلمانية فى ورطة كبيرة وأحدث أزمة فى الدوائر الانتخابية، خاصة أن قانون تقسيم الدوائر لم يصدر بعد، كما أن هذا القرار قد يجبر الدولة على ضرورة تعديل قانون مجلس النواب بما يتوافق مع الترسيم الجديد لحدود المحافظات .

,قال خبير التخطيط أحمد العدوي ”إن الهدف من تقسيم المحافظات والسعي نحو إعادة ترسيمها يتمثل فى إفراغ المحافظات المكتظة بالسكان من تكدسها مثل القاهرة والجيزة كما أنه يقضي كليا على ظاهرة العشوائيات التى تعاني منها مصر بصورة كبيرة فضلا عن الاستفادة من المساحات الشاسعة على مستوى المحافظات“.

ومن جانبه أوضح عضو الجمعية الوطنية للتغيير الدكتور أحمد دراج أنه مع القرارات التى تتخذها الدولة، مشيدا بقرار ترسيم حدود المحافظات لكنه فى الوقت ذاته يرفض أية محاولات لتأجيل الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وأشار إلى أنه يجب إجراء الانتخابات البرلمانية كى تستقر الدولة نهائيا ثم يتم البدء بعد ذلك في إعادة ترسيم الحدود مرة أخرى.

وأكد دراج أن تأجيل الانتخابات البرلمانية لأي غرض لن يكون فى صالح الدولة المصرية مهما حدث، وقال ”لأن التأجيل سيعطي الفرصة لأعداء الدولة في تنفيذ مخططهم لإرباك المشهد السياسسي المصري، ويجب أن تكتكمل أضلاع المثلث بإجراء الانتخابات البرلمانية واتمام خارطة الطريق“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com