الأمم المتحدة تعلن عن برنامج مساعدات اجتماعي لإعمار العراق

الأمم المتحدة تعلن عن برنامج مساعدات اجتماعي لإعمار العراق

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأربعاء، عن برنامج مساعدات للأمم المتحدة يمتد على عامين، يهدف إلى مساعدة الحكومة العراقية في تطبيق الجوانب الاجتماعية لمشروع إعادة الإعمار.

وحث غوتيريش في كلمة له خلال اليوم الختامي لمؤتمر إعادة إعمار العراق الذي تستضيفه الكويت، المجتمع الدولي على دعم جهود البلد العربي  في هذا الإطار بعد الحرب مع تنظيم داعش .

ولم يضف الأمين العام للأمم المتحدة، أي تفاصيل بشأن برنامج المساعدات الذي سيتم تنفيذه في العراق، أو موعد البدء فيه.

وانطلقت في الكويت، منذ الاثنين الماضي أعمال مؤتمر إعادة إعمار العراق، بعقد مؤتمرات للمنظمات غير الحكومية، بينما بدأ اليوم الاجتماع الوزاري الرئيسي بمشاركة 2300 شركة من 70 دولة، تسعى للحصول على عشرات الفرص الاستثمارية التي سيطرحها العراق في المؤتمر.

وقال المسؤول الأممي موجها حديثه للعراقيين: “العالم مدين لكم جراء نضالكم ضد التهديد العالمي الذي فرضه تنظيم داعش، حان الوقت لإظهار امتناننا الخالص والتعبير عن تضامننا مع الشعب العراقي”.

كما تطرق غوتيريش إلى الانتخابات البرلمانية المقررة في أيار/مايو المقبل ، معتبرًا أنها “أساسية لإعادة البناء والاستقرار في البلاد”.

ويحتاج العراق إلى 88.2 مليار دولار أمريكي لإعادة إعمار المناطق المحررة، وفق تقديرات أعلنها سلمان الجميلي وزير التخطيط العراقي، الاثنين الماضي.