إقبال ضعيف لليبيين في الخارج على التسجيل للانتخابات المرتقبة

إقبال ضعيف لليبيين في الخارج على التسجيل للانتخابات المرتقبة

المصدر: الأناضول

لم يتجاوز عدد الليبيين المسجلين في الخارج للانتخابات، خلال الأسبوع الأول من بداية التسجيل، ألفين و49 ناخبًا، بحسب المفوضية العليا للانتخابات، من أصل نحو مليون ونصف المليون مقيم في الخارج، بحسب بعض التقديرات.

وفتحت مفوضية الانتخابات أبواب التسجيل على موقعها الإلكتروني، أمام الليبيين في الخارج، الثلاثاء الماضي، ويستمر 30 يومًا.

وبحسب أنفوغرافيك منشور في موقع المفوضية، بلغ عدد المسجلين في الخارج، إلى غاية الساعة 11:00 تغ من اليوم الثلاثاء، ألفين و49.

ويعكس هذا الرقم إقبالًا ضعيفًا لليبيين في الخارج على التسجيل في السجل الانتخابي؛ إذ لا تمثل نسبة المسجلين منهم سوى أقل من 0.09 % من الناخبين المسجلين لحد اليوم.

وتوقع محللون أن يكون صوت الناخبين في الخارج حاسمًا في أي انتخابات قادمة بالنظر إلى أعدادهم الكبيرة التي تمثل نحو 25% من سكان ليبيا، المقدر عددهم بنحو 6.5 مليون نسمة، بحسب تقديرات متفاوتة، في ظل غياب إحصاء رسمي حديث.

وبحسب مفوضية الانتخابات، بلغ عدد المسجلين في الداخل والخارج، مليونين و372 ألفًا و951، منهم 863 ألفًا و660 مسجلين جددًا، منذ فتح باب التسجيل في 6 ديسمبر/كانون الأول 2017.

جدير بالذكر أنه تقرر تمديد تسجيل الناخبين في الداخل إلى غاية الخميس المقبل؛ بسبب تواصل إقبال المواطنين على التسجيل، رغم أنه كان مقررًا إقفال السجل الانتخابي في الأول من فبراير/شباط الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com