مسؤول أممي: تصاعد الحرب في سوريا فشل متعمق للحل السياسي

مسؤول أممي: تصاعد الحرب في سوريا فشل متعمق للحل السياسي
REFILE - CORRECTING TYPO U.N. High Commissioner for Refugees Filippo Grandi, speaks during a news conference at the Al Zaatari refugee camp, in the Jordanian city of Mafraq, near the border with Syria, February 12, 2018. REUTERS/Muhammad Hamed

المصدر: الأناضول

اعتبر فيليبو غراندي، المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أمس الاثنين، أن تصاعد الحرب في سوريا خلال الأيام الماضية، يمثل ”فشلًا متعمقًا للحل السياسي“، متسائلاً: إلى متى ستبقى هذه الحرب؟.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقده المسؤول الأممي في مخيم ”الزعتري“ للاجئين السوريين، شرقي الأردن، في إطار زيارة رسمية للمملكة، تقوده إلى تركيا، حسب مراسل الأناضول.

وقال غراندي: ”يجب أن نسأل أنفسنا إلى متى ستبقى هذه الحرب؟.. يجب ألا ننسى أن هناك 5 ملايين لاجئ يتواجدون في الأردن وتركيا ولبنان ومصر وغيرها من الدول يجب ألا ينساهم المجتمع الدولي“.

وأضاف: ”سيكون هناك مؤتمر في بروكسل وسنطلب من الدول المانحة دعم اللاجئين، ومن هنا أطلب من الدول دعم الأردن ولبنان وتركيا والدول المضيفة للاجئين“.

وتطرّق إلى المواجهات، التي شهدتها الحدود السورية الإسرائيلية، السبت، قائلًا: ”نحن نشهد بعدًا دوليًا آخر، والذي سيؤدي إلى صعوبة من الحل وهو شيء مقلق“.

و السبت الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي سقوط إحدى طائراته من طراز ”إف 16″، بعد تنفيذ سلسلة غارات داخل سوريا، إثر تعرّض مقاتلاته لاستهداف من قبل نيران مضادة للطائرات.

ولفت غراندي، خلال المؤتمر، إلى أنه سيبدأ زيارة إلى تركيا، غدًا الأربعاء.

وكان غراندي قد وصل إلى الأردن، أول أمس الأحد، في زيارة رسمية للمملكة تستمر ثلاثة أيام، ضمن جولة له في المنطقة.

ويرتبط الأردن مع جارته الشمالية سوريا بحدود طولها 375 كلم، ما جعل المملكة من الدول الأكثر استقبالًا للاجئين السوريين، بعدد بلغ 1.3 مليون، نصفهم يحملون صفة ”لاجئ“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com