إسرائيل تتهم "مقربين" من الحكومة التركية بمساعدة حركة حماس
إسرائيل تتهم "مقربين" من الحكومة التركية بمساعدة حركة حماسإسرائيل تتهم "مقربين" من الحكومة التركية بمساعدة حركة حماس

إسرائيل تتهم "مقربين" من الحكومة التركية بمساعدة حركة حماس

اتهمت إسرائيل، الإثنين، "مقربين" من الحكومة التركية بمساعدة حركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة، بعد اعتقال وطرد مواطن تركي من إسرائيل.

وأشار تحقيق أجراه جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشين بيت)، إلى "الأنشطة العسكرية والاقتصادية واسعة النطاق التي تقوم بها حماس في تركيا بدون أي معوقات"، متهمًا السلطات التركية بغض الطرف عنها بمساعدة مواطنين أتراك "، يعتبر البعض منهم مقربين من الحكومة التركية".

وقال الشين بيت في بيان، إنه اعتقل مواطنًا تركيًا يدعى كميل طقلي، في الأول من كانون الثاني/يناير الماضي؛ للاشتباه بمساعدته عناصر من حماس، وتم طرده.

واعتقل مواطن عربي إسرائيلي يدعى ضرغام جبارين، من مدينة أم الفحم بنفس القضية. وسيمثل أمام القضاء الإسرائيلي في الأيام القادمة.

وأشار الشين بيت إلى وجود عدد من المشتبهين الآخرين من عرب إسرائيل، دون المزيد من التفاصيل.

وأفاد البيان، أن طقلي قال خلال التحقيق معه، إن "تركيا تساهم في تعزيز قدرات حماس العسكرية".

وقال التحقيق، إنه تم الكشف عن "نشاط واسع النطاق تقوم به حركة حماس لغسيل الأموال في تركيا"، يقدر بملايين الدولارات. وتم نقل هذه الأموال إلى الضفة الغربية المحتلة، وساعدت في تجنيد مواطنين عرب إسرائيليين.

وتعد تركيا أحد أبرز الداعمين لحركة حماس، وانتقدت القرار الأمريكي مؤخرًا بإدراج رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية على لائحتها السوداء لـ"الإرهابيين".

وقال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون في بيان، إن رئيس المكتب السياسي لحماس، التي تسيطر على قطاع غزة، "يهدد الاستقرار في الشرق الأوسط" و"يقوض عملية السلام" مع إسرائيل.

وكانت حماس أدرجت العام 1997، على القائمة الأمريكية لـ"المنظمات الإرهابية الأجنبية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com