هل تورطت قوات روسيا في سوريا بإسقاط الطائرة الإسرائيلية؟

هل تورطت قوات روسيا في سوريا بإسقاط الطائرة الإسرائيلية؟

المصدر: ربيع يحيى – إرم نيوز

لم تستبعد مصادر إسرائيلية مشاركة القوات الروسية في سوريا والجيش اللبناني، في التورط بإسقاط مقاتلة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي من طراز ”إف 16″، مشيرة إلى أن القوات الروسية متورطة في التصعيد العسكري بين الجيش الإسرائيلي من جهة، والجيش السوري والقوات الإيرانية في سوريا من جهة أخرى.

وحسب موقع ”ديبيكا“ نقلًا عن المصادر ذاتها، فإن ”المضادات الأرضية السورية لم تكن وحدها التي صوّبت نيرانها تجاه مقاتلات سلاح الجو الإسرائيلي، التي كانت قد تلقّت تعليمات بالعمل داخل العمق السوري قرب مدينة ”تدمر“، بغية تدمير مقر قيادة إيراني مسؤول عن إطلاق طائرة دون طيار فجر السبت، تسلّلت إلى المجال الجوي الإسرائيلي“.

ووفقًا للموقع فإن ”إطلاق النيران على المقاتلات الإسرائيلية كان من داخل لبنان، ما يدل على مدى حجم التنسيق العسكري بين سوريا وإيران وروسيا و“حزب الله“، زاعمًا أن ”الجيش اللبناني أيضًا قد يكون متورطًا في هذا التنسيق“.

وأفادت المصادر أن ”المقاتلات وجدت نفسها مستهدفة من الدفاعات الجوية الروسية أيضًا، التي يتم تشغيلها بالتنسيق مع القيادة الروسية في قاعدة حميميم، ما يعني أن الحديث لا يجري عن واقعة تورّطت بها قوى موالية محلية لإيران أو الجيش السوري فحسب، لكن الأمر يتعلق بتدهور أمني وعسكري في غاية الخطورة، تورّط به الجيش الروسي أيضًا“.

وأشارت إلى أن ”الافتراض السائد هو أن ثمة محاولات إسرائيلية تجري على قدم وساق، منذ بدء هذه التطورات لتهدئة الأوضاع من النواحي العسكرية وإعادتها إلى ما كانت عليه، نظرًا لرغبة إسرائيل بعدم التورط في تصعيد عسكري، أحد أطرافه القوات الروسية في سوريا“.

واعتبرت المصادر أن ”إرسال إيران طائرة دون طيار من قاعدة إيرانية روسية في سوريا، وتسللها للعمق الإسرائيلي يعني أن الوضع العسكري الاستراتيجي في المنطقة قد تغير، حيث إن القيادة الروسية لديها إشراف وثيق على جميع قواعد سلاح الجو في سوريا، وتعلم تفاصيل إطلاق تلك الطائرة الإيرانية بشكل مسبق، حيث كانت النتيجة إصابة المقاتلة التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي“.

ولم يستبعد الموقع أن يكون ”الروس والإيرانيون قد وضعوا في الحسبان، أن إسرائيل سترد على تسلل الطائرة العاملة من دون طيار إلى عمقها، ما دفعهم لتجهيز فخ محكم للمقاتلات الإسرائيلية في العمق السوري، وهو ما حدث بالفعل“.

وأعلن الجيش الإسرائيلي السبت، عن أن ”مقاتلة تابعة لسلاح الجو من طراز إف 16 تحطّمت شمالي البلاد عقب تعرضها لهجوم المضادات الأرضية السورية، بينما كانت قد أغارت على أهداف إيرانية في العمق السوري“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com