إصابة 292 فلسطينيًا في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي بالضفة وغزة‎

إصابة 292 فلسطينيًا في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي بالضفة وغزة‎
Palestinian demonstrators take cover during clashes with Israeli troops, near the border with Israel in the southern Gaza Strip February 9, 2018. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa

المصدر: الأناضول

أصيب 292 فلسطينيًا بجراح وحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، الجمعة، في مواجهات مع القوات الإسرائيلية بمواقع متفرقة من قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة، بما فيها مدينة القدس.

ومنذ أكثر من شهرين يحتج الفلسطينيون على قرار الولايات المتحدة، في 6 ديسمبر/ كانون الأول 2017، اعتبار القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمةً مزعومة لإسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية، بأن 265 فلسطينيًا أصيبوا في مواجهات الضفة الغربية.

وذكرت الجمعية أن من بين المصابين بالضفة 12 بالرصاص الحي و58 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و 195 مصابًا بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

وأشارت إلى أن الإصابات وقعت خلال مواجهات شهدتها مدن نابلس وقلقيلية، ورام الله والبيرة، وأريحا، إلى جانب بلدة العيزرية، شرقي القدس.

أما في قطاع غزة، فقد أصيب 27 فلسطينيًا برصاص إسرائيلي، وفق ما أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الفلسطينية بالقطاع، أشرف القدرة.

ولفت القدرة، في بيان، إلى أن الأطباء وصفوا جراح المصابين بـ“المتوسطة“، باستثناء إصابتين وصفتا بـ“الخطيرة“.

وبحسب شهود عيان، فإن المواجهات في غزة اندلعت في أربعة مواقع متفرقة على الحدود الشرقية للقطاع مع إسرائيل، هي القرارة شرقي مدينة خانيونس، وناحل عوز شرق حي الشجاعية، وشرق البريج، وشرقي مخيم جباليا  .

وخلال المواجهات، استخدم الجيش الإسرائيلي الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع، في حين رشق الشبان الفلسطينيون القوات بالحجارة والعبوات الفارغة، وأضرموا النار في إطارات مركبات، بحسب شهود عيان.

وتشهد معظم المدن الفلسطينية، للجمعة العاشرة على التوالي، مظاهرات ومواجهات مع القوات الإسرائيلية، في إطار الاحتجاجات الرافضة للاعتراف الأمريكي، في ديسمبر الماضي، بالقدس عاصمةً لإسرائيل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com