الأكراد يجتمعون لتسمية وفدهم المشارك في تشكيل حكومة العبادي‎

الأكراد يجتمعون لتسمية وفدهم المشار...

ائتلاف الكتل الكردستانية يؤكد أن أسماء الوفد ستُحدد في اجتماع اليوم، موضحاً أن الائتلاف سيحدد ورقة مطالبه التي سيحملها الوفد إلى بغداد للتفاوض.

بغداد – يعقد ائتلاف الكتل الكردستانية، في وقت لاحق اليوم الاثنين، اجتماعاً لتسمية وفده التفاوضي لبحث خطوات تشكيل حكومة رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي، وتحديد ورقة التفاوض التي سيحملها الوفد الكردي.

وفي تصرح صحفي، قال عضو الكتلة ريناس جانو إن أسماء الوفد ستحدد في اجتماع اليوم، موضحاً أن الائتلاف سيحدد ورقة مطالبه التي سيحملها الوفد إلى بغداد للتفاوض مع العبادي لتشكيل الحكومة.

وحظى تكليف العبادي بمباركة دولية وعربية كبيرة، كما أيدته كتل عراقية واسعة، لكن نوري المالكي رئيس الوزراء المنتهية ولايته رفض هذه الخطوة واعتبرها غير دستورية، قبل أن يعلن مساء الخميس تنازله عن الترشح لمنصب رئيس الوزراء لصالح العبادي.

وتزامنت الأزمة السياسية التي انفرجت بتنازل المالكي، مع هجوم واسع يشنه مسلحون سنة، يتصدرهم تنظيم الدولة الإسلامية ”معروف إعلاميا باسم داعش“، على مناطق واسعة بالعراق، أسفر عن سيطرتهم على عدة مدن وأقضية أبرزها الموصل.

فيما توجه القوات الجوية الأمريكية منذ يوم الجمعة من الأسبوع قبل الماضي، ضربات تقول واشنطن إنها ”محدودة“ لوقف تقدم التنظيم باتجاه أربيل، عاصمة اقليم كردستان العراق، و“حماية المصالح الأمريكية“.

وتمكنت القوات العراقية مدعومة بميليشيات مسلحة موالية لها، وكذلك قوات البيشمركة من طرد المسلحين وإعادة سيطرتها على عدد من المدن والبلدات بعد معارك عنيفة خلال الأسابيع القليلة المنصرمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com