عباس يصل القاهرة الجمعة لبحث اتفاق التهدئة

عباس يصل القاهرة الجمعة لبحث اتفاق...

الرئيس الفلسطيني سيلتقي بنظيره المصري لبحث آخر الجهود التي تقوم بها مصر من أجل التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بغزة.

القاهرة – أعلن سفير فلسطين في مصر جمال الشوبكي، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، سيصل القاهرة مساء الجمعة القادمن في زيارة رسمية للقاهرة تستغرق يومين.

وقال الشوبكي، وهو مندوب فلسطين الدائم لدى الجامعة العربية، في بيان له، إن عباس سيعقد جلسة مباحثات مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يوم السبت القادم، لبحث آخر التطورات على الساحة الفلسطينية والجهود التي تقوم بها مصر من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف الشوبكي: ”سيتم بحث انعقاد مؤتمر لإعادة إعمار قطاع غزة بعد وقف الحرب“.

وثمّن السفير الفلسطيني ”الدور الكبير الذي قامت به مصر الشقيقة ورعايتها للمفاوضات في إطار القواعد والأسس التي تضمنتها المبادرة المصرية“.

وطرحت مصر، في الـ14 من الشهر الماضي، مبادرة لوقف الحرب في غزة، إلا أن فصائل فلسطينية، تتصدرها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) رفضت المبادرة؛ معتبرة أنها لا تلبي مطالبها، ولاسيما رفع الحصار المفروض على غزة منذ أن فازت ”حماس“ بالانتخابات التشريعية الفلسطينية، قبل أن تقبل تلك الفصائل التفاوض على المبادرة مر أخرى.

واستضافت مصر التي ترعى مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية منذ مطلع الشهر الجاري، أمس الأحد، جولة جديدة من المفاوضات بين الطرفين على أمل التوصل إلى اتفاق على وقف دائم لإطلاق النار، في ظل هدنة بدأت مع بداية يوم الخميس الماضي وتنقضي بنهاية اليوم الإثنين.

وقدّمت القاهرة في ختام الجولة الثانية من المفاوضات التي انتهت الأربعاء الماضي، ورقة تفاهمات تتضمن حلول وسط للتقريب بين وجهتي نظر الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي.

ومن المفترض أن تدور الجولة الثالثة من المفاوضات التي بدأت أمس الأحد حول مضمون هذه الورقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com