العراق.. تعزيزات عسكرية تصل إلى البصرة

العراق.. تعزيزات عسكرية تصل إلى البصرة
Iraqi government forces are seen near the Falahat village west of Fallujah on June 27. Iraqi forces retook the city of Fallujah from the Islamic Stat

المصدر: الأناضول

قال مصدر عسكري عراقي، اليوم الخميس، إن مئات الجنود ترافقهم آليات مدرعة تضم دبابات، ومدرعات، وناقلات جند مدرعة، وصلوا إلى محافظة البصرة جنوب البلاد، بهدف إعادة فرض الأمن والقانون في المحافظة.

وشهدت محافظة البصرة خلال الأسابيع الماضية، زيادة في معدلات الاغتيال وتفجير العبوات الناسفة والسطو المسلح، إضافة إلى النزاعات العشائرية التي تستخدم فيها أسلحة متوسطة، وأخرى مضادة للدروع.

وقال الملازم محمد خلف من قيادة عمليات البصرة: إن ”وحدات من الشرطة الاتحادية (تتبع الداخلية)، إضافة إلى وحدات من الفرقة المدرعة التاسعة (تتبع الجيش) وصلت إلى محافظة البصرة في ساعة متأخرة من ليلة أمس“.

وأضاف خلف، أن ”مهمة القوات ستكون فرض الأمن والقانون في المحافظة، واعتقال جميع المطلوبين الصادرة بحقهم مذكرات اعتقال“، مشيرًا إلى أن ”العملية الأمنية تأتي بأمر من رئيس الوزراء حيدر العبادي، بعد ارتفاع معدلات القتل والجريمة، والنزاعات العشائرية“.

وتابع خلف، أن ”القوات الأمنية مكلفة بمصادرة جميع الأسلحة غير المرخصة لدى العشائر، خاصة في مناطق شمال المحافظة التي تشهد نزاعات عشائرية تكاد تكون يومية“.

وتشهد المحافظات الجنوبية تكرار الاشتباكات بين القبائل باستخدام الأسلحة المتوسطة والخفيفة، وفي الغالب تعمل الحكومة على فضها عبر التصالح بين الطرفين.

ويجيز القانون العراقي احتفاظ كل أسرة عراقية بقطعة سلاح خفيفة بعد تسجيلها لدى السلطات المعنية، غير أن العراقيين يحتفظون بموجب الأعراف القبلية بالكثير من الأسلحة في منازلهم بينها قذائف صاروخية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com