العبادي يبحث فتح معبر القائم/البوكمال الحدودي مع وزير الداخلية السوري
العبادي يبحث فتح معبر القائم/البوكمال الحدودي مع وزير الداخلية السوريالعبادي يبحث فتح معبر القائم/البوكمال الحدودي مع وزير الداخلية السوري

العبادي يبحث فتح معبر القائم/البوكمال الحدودي مع وزير الداخلية السوري

أعلنت الحكومة العراقية، اليوم الأربعاء، أن رئيسها حيدر العبادي، بحث مع وزير الداخلية التابع للنظام السوري، محمد الشعار، إعادة فتح معبر القائم الحدودي بين البلدين، بعد أربع سنوات على إغلاقه.

ووصل الشعار، يوم الثلاثاء، العاصمة العراقية بغداد، في زيارة رسمية، غير مُعلنة المدة، للقاء مسؤولين عراقيين.

وقالت الحكومة، في بيان لها، إن "العبادي والشعار بحثا تنسيق الجهود لفتح معبر القائم الحدودي بين البلدين"، دون مزيد من التفاصيل.

كما بحث الطرفان، خلال اللقاء، تعزيز التعاون الأمني بين بلديهما، وأكدا أن "خطر الإرهاب يهدّد المنطقة والعالم"، بحسب البيان ذاته.

ويرتبط العراق مع سوريا بثلاثة معابر رسمية تحمل تسميات مختلفة على الجانبين،هي: القائم من الجانب العراقي، والذي يقابله البوكمال على الجانب الآخر، والوليد في العراق، ويقابله التنف على الجانب السوري، وربيعة يقابله اليعربية في سوريا.

وأُغلقت المعابر الثلاثة إثر سيطرة تنظيم "داعش" المتشدد على مناطق شمال وغرب العراق صيف العام 2014، إضافة إلى مناطق شاسعة في الطرف الآخر من الحدود السورية.

وأعلن العراق في ديسمبر/ كانون الأول الماضي استعادة جميع أراضيه من "داعش" الذي سيطر عليها خلال 2014، والتي كانت تقدّر بثلث مساحة البلاد، إثر حملات عسكرية متواصلة استمرت ثلاث سنوات بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

ويعدُّ العراق من بين دول قليلة في المنطقة لا تزال تحتفظ بعلاقات رسمية مع نظام بشار الأسد، الذي قاطعته دول كثيرة نتيجة قمعه للثورة الشعبية في بلده، التي اندلعت العام 2011.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com