البرلمان العراقي يعلق عضوية 3 نواب أكراد إثر مشادات بجلسة الموازنة

البرلمان العراقي يعلق عضوية 3 نواب أكراد إثر مشادات بجلسة الموازنة

المصدر: بغداد – إرم نيوز

قرر البرلمان العراقي، اليوم الأربعاء، تعليق عضوية 3 نواب أكراد بسبب إخلالهم بالنظام الداخلي للبرلمان، وإحداثهم لغطًا في الجلسة التي عقدت، أمس الثلاثاء.

وعلّق البرلمان العراقي عضوية النائب مسعود حيدر، وسيروان عبدالله، وشاخوان عبدالله، بسبب انتهاكهم ”الجسيم“ لقواعد السلوك، وفق وثيقة صادرة عن البرلمان.

وتشير الوثيقة، إلى أن البرلمان قرر معاقبة النواب الأكراد باستقطاع الأيام التي عُلقت عضويتهم فيها، وإحالتهم إلى اللجنة التحقيقية، حفاظًا على هيبة البرلمان.

وشهدت جلسة البرلمان العراقي، أمس، مشادات كلامية وخلافات بين نواب كرد واللجنة القانونية، حيث قام النائب مسعود حيدر بسحب مشروع قانون الموازنة عندما كان أحد أعضاء اللجنة يقرأ المشروع.

ويطالب النواب الأكراد في البرلمان العراقي بمنح الإقليم نسبة 17% من الموازنة العامة للدولة، فيما تصر الحكومة على منح الإقليم نسبة 12%.

ويقول رئيس الوزراء حيدر العبادي، إن نسبة الـ17% كانت تمنح للإقليم تحت مبدأ التوافقات السياسية، وليس استحقاقًا حقيقيًا، رغم أن موازنة الإقليم أقرت كذلك في عهد العبادي خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

ومنذ شهرين تقريبًا يسعى البرلمان العراقي إلى إقرار موازنة عام 2017 والبالغة أكثر من 90 مليار دولار، فيما تحول الخلافات بين الكتل السياسة دون ذلك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com