البوليساريو تبدي استعدادها للتفاوض مباشرة مع المغرب
البوليساريو تبدي استعدادها للتفاوض مباشرة مع المغربالبوليساريو تبدي استعدادها للتفاوض مباشرة مع المغرب

البوليساريو تبدي استعدادها للتفاوض مباشرة مع المغرب

قالت جبهة البوليساريو، إنها "مستعدة" لـ "مفاوضات مباشرة" مع المغرب الذي يسيطر على القسم الأكبر من الصحراء الغربية، بحسب ما أفاد مسؤول كبير في البوليساريو الإثنين بالعاصمة الجزائرية.

والتقى وفد صحراوي في 25 كانون الثاني/يناير في برلين، المبعوث الخاص الجديد للأمم المتحدة للصحراء هورست كوهلير الذي كان عيّن في آب/اغسطس 2017 و"بدأ مباحثات منفصلة" مع البوليساريو والمغرب، بحسب ما أفاد محمد سالم ولد السالك "وزير خارجية الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية".

وأوضح في مؤتمر صحافي في الجزائر "أن الأمر يتعلق بمرحلة جديدة من المباحثات بهدف التحضير لمرحلة جديدة من المفاوضات المباشرة" بين الطرفين.

وقال إن الجمهورية الصحراوية المعلنة من جانب واحد في 1976 "مستعدة للدخول في مفاوضات مباشرة مع المملكة المغربية لصنع السلام". والمعروف أن الجزائر تدعم الصحراويين.

وكانت الحكومة المغربية أعلنت في 25 كانون الثاني/يناير أن وفدًا يمثل المملكة سيلتقي أيضًا المبعوث الخاص في تاريخ لم تحدده.

وأصبح القسم الأكبر من الصحراء الغربية، المستعمرة الإسبانية السابقة في 1975، تحت سلطة المغرب. وتسيطر البوليساريو على نحو ثلث أراضي الصحراء الغربية على طول الحدود مع الجزائر وموريتانيا.

وبعد 16 عامًا من النزاع المسلح بين البوليساريو والرباط، أعلن وقف لإطلاق النار في 1991. وتأجل استفتاء لتقرير المصير منذ 1992 بسبب خلاف حول الهيئة الناخبة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com