إسرائيل تدمر خط مياه يخدم أراضي فلسطينية في الأغوار الشمالية
إسرائيل تدمر خط مياه يخدم أراضي فلسطينية في الأغوار الشماليةإسرائيل تدمر خط مياه يخدم أراضي فلسطينية في الأغوار الشمالية

إسرائيل تدمر خط مياه يخدم أراضي فلسطينية في الأغوار الشمالية

دمرت آليات إسرائيلية، الإثنين، خط مياه يخدم مئات الدونمات الزراعية في منطقة الأغوار الشمالية بالضفة الغربية.

وقال معتز بشارات مسؤول ملف الاستيطان بالأغوار، إن "جرافة إسرائيلية ترافقها قوة من الجيش الإسرائيلي، دمرت خط المياه الواصل لمنطقة عين الساكوت في الأغوار".

وأوضح أن "خط المياه، كان يروي 80 دونمًا مزروعة بالبطيخ"، مضيفًا أن "هذا الخط، كان سيستخدم لري نحو 400 دونم أخرى في عين الساكوت".

ونوه إلى أن "أصحاب الأراضي المستهدفة، استطاعوا استردادها من المستوطنين اليهود، بقرار من المحكمة العليا الإسرائيلية العام 2014"، مشيرًا إلى أنه "منذ احتلال هذه الأراضي العام 1968، تم طرد أصحابها منها، وفي العام 2014 أصدرت المحكمة العليا قرارًا بإخراج المستوطنين منها، وإعادتها لأصحابها الفلسطينيين الأصليين".

وأفاد بشارات، بأنه "لا يوجد أي إخطار أو أي مبرر لتدمير خط المياه، لكن الاحتلال يضرب كل القرارات والقوانين بعرض الحائط".

إلى ذلك، يعاني الفلسطينيون في منطقة الأغوار الشمالية من المضايقات الإسرائيلية، التي تهدف لتهجيرهم من أراضيهم والاستيلاء عليها، بحسب مسؤولين فلسطينيين.

وعادةً تهدم إسرائيل منازل ومنشآت فلسطينية في منطقة الأغوار بشكل مستمر؛ بحجة عدم وجود تراخيص للبناء، ووقوعها ضمن الأراضي المصنفة (ج) حسب اتفاق أوسلو، رغم امتلاك أصحاب المنازل لأوراق ثبوتية، تثبت حقهم في ملكية الأرض.

وتشكّل المنطقة "ج" أكثر من 60% من مساحة الضفة الغربية، وتقع تحت المسؤولية الإسرائيلية المدنية والأمنية الكاملة، وتنتشر فيها مستوطنات إسرائيلية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com