مطالبات فلسطينية برحيل مدير عمليات ”أونروا“ والطاقم الأمريكي

مطالبات فلسطينية برحيل مدير عمليات ”أونروا“ والطاقم الأمريكي

المصدر: الأناضول

طالبت اللجان الشعبية في المخيمات الفلسطينية، وفصائل العمل الوطني الفلسطيني، وفعاليات ومؤسسات المخيمات واللاجئين في الضفة الغربية، برحيل مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) في الضفة الغربية، سكوت أندرسون، والطاقم الأمريكي، في ظل استمرار تجميد المساعدات الأمريكية للوكالة.

وذكرت اللجان والقوى الفلسطينية، في بيان مشترك، اليوم الأحد، أنها ستوجه رسالة للمفوض العام في وكالة الغوث بيير كرينبول، تطالبه فيها برحيل أندرسون والطاقم الأمريكي، احتجاجًا على تقليص أمريكا مساعداتها للوكالة.

وقال البيان إن ”تخفيض المساعدات المقدمة لوكالة الغوث الدولية يهدف لإنهاء قضية اللاجئين“.

وأشار إلى ضرورة استمرار الوكالة بتقديم خدماتها حتى عودة اللاجئين إلى ديارهم، وفقًا للقرار الأممي رقم 194، مطالبًا ”بضرورة إعادة هيكلة دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير وتفعيل دورها“.

كما طالب البيان الحكومة الفلسطينية ”بضرورة تحمل مسؤولياتها الوطنية تجاه المخيمات الفلسطينية وتجمعات اللاجئين والاستجابة السريعة لمتطلباتها، واعتبارها أولوية وطنية قبل فوات الأوان“.

وفي الـ 23 من يناير/كانون الثاني الماضي، أبلغت واشنطن ”أونروا“، بحجب 65 مليون دولار من المساعدات الأمريكية للعام الجاري، مع الإبقاء على مساعدات بقيمة 60 مليونًا، بدعوى الحاجة إلى النظر في أسلوب عمل الوكالة الأممية وتمويلها.

وجاء قرار التجميد عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في الـ 6 من ديسمبر/ كانون الأول الماضي، اعتبار القدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة مزعومة لإسرائيل، القوة القائمة باحتلال القدس الشرقية الفلسطينية، منذ عام 1967.

وتأسست ”أونروا“ بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس، الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة، إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم.

وحتى نهاية 2014، بلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين 5.9 مليون لاجئ في الضفة الغربية وغزة، والأردن ولبنان وسوريا، بحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com