بمشاريعه السكنية في مناطق مسيحيي العراق.. هل ينفذ الحشد الشعبي خطة للتغيير الديمغرافي؟
بمشاريعه السكنية في مناطق مسيحيي العراق.. هل ينفذ الحشد الشعبي خطة للتغيير الديمغرافي؟بمشاريعه السكنية في مناطق مسيحيي العراق.. هل ينفذ الحشد الشعبي خطة للتغيير الديمغرافي؟

بمشاريعه السكنية في مناطق مسيحيي العراق.. هل ينفذ الحشد الشعبي خطة للتغيير الديمغرافي؟

بدأت فصائل من الحشد الشعبي ببناء مجمعات سكنية في مناطق سهل نينوى التي تمثل موطن المسيحيين في العراق، فيما اعتبر معنيون ذلك تغييرًا ديموغرافيًا للمنطقة.

وقال مدير عام شؤون المسيحيين في وزارة الأوقاف بكردستان خالد البيرت، إن فصائل الحشد الشعبي بدأت باستقدام عائلات من المكون الشيعي؛ لإسكانهم في تلك المنطقة، كما بدأت أيضًا بإنشاء مشاريع سكنية لهم.

وأضاف البيرت، في تصريح لوسائل إعلام محلية، إن الحشد بدأ بإقامة مشروعين سكنيين في منطقة برطلة، وضغط على الكثير من العائلات المسيحية لمغادرة المنطقة، حيث تقوم فصائل الحشد بمنع المواطنين من ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي، واستقدام أعداد كبيرة من الشبك الشيعة ومنحهم بطاقة خضراء، وكذلك نقل الطلاب من جنوب العراق إلى جامعة الحمدانية؛ لمواصلة دراستهم فيها، وتأجير منازل لهم على نفقة الحشد.

وأوضح  البيرت أن الحشد يستخدم أيضًا أبناء المكون الشبكي (كرد+ شيعة)، في الضغط على المسيحيين لمغادرة المنطقة؛ عبر إثارة القلاقل والمشاكل والاستيلاء على منازلهم والتعرض لهم ولأملاكهم وعقاراتهم.

ويسيطر على تلك المناطق فصائل من الحشد، منها: منظمة بدر بزعامة هادي العامري ولواء 30 بزعامة وعد القدو شقيق النائب في البرلمان حنين القدو، فضلًا عن فصيل "بابليون" المسيحي والتابع للحشد أيضًا والمقرب من أبو مهدي المهندس.

ويتهم المسيحيون بشكل عام الحكومة العراقية بتجاهل مكونهم والتخلي عنه في مواجهة الممارسات التي تعرض لها على يد تنظيم داعش إبان سيطرته على نينوى عام 2014، وكذلك ممارسات الفصائل المسلحة التابعة للحشد الشعبي واستفزازاتها للسكان المحللين؛ للضغط عليهم بهدف عدم العودة إلى مناطق سهل نينوى.

كما تعرض المكون المسيحي في العاصمة بغداد بعد عام 2003 إلى حملة تهجير واسعة على يد جهات متنفذة قامت بسرقة العقارات والأملاك والأراضي؛ عبر تزوير المستندات والوثائق، في ظل صعوبة عودة أصحابها من المهجر للدفاع عنها، في ظل سرعة الإجراءات القضائية.

وتتألف مناطق سهل نينوى من ثلاثة أقضية هي: الحمدانية، والشيخان، وتلكيف. وتعتبر الموطن التاريخي لمسيحيي العراق، ويشاركهم فيها عدد من المكونات الأخرى، كالشبك والأيزيديين وغيرهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com