مسؤول أمريكي: لا نستبعد شن ضربات في سوريا بعد تقارير عن هجمات كيماوية جديدة
مسؤول أمريكي: لا نستبعد شن ضربات في سوريا بعد تقارير عن هجمات كيماوية جديدةمسؤول أمريكي: لا نستبعد شن ضربات في سوريا بعد تقارير عن هجمات كيماوية جديدة

مسؤول أمريكي: لا نستبعد شن ضربات في سوريا بعد تقارير عن هجمات كيماوية جديدة

أعلن مسؤول أمريكي كبير، الخميس، أن الولايات المتحدة لا تستبعد شن ضربات عسكرية في سوريا بعد اتهامات بحصول هجمات كيميائية جديدة في البلاد.

وقال المسؤول إن "نظام الرئيس السوري بشار الأسد وتنظيم داعش يواصلان استخدام الأسلحة الكيميائية"، فيما قال مسؤول ثانٍ إن الرئيس الأمريكي "لا يستبعد أي خيار ويتم بحث استخدام القوة العسكرية على الدوام".

وتأتي هذه التصريحات في أعقاب تقارير عن هجمات جديدة بغازي "السارين والكلور"، ومعلومات لم يتم التأكد منها حتى الآن عن هجوم كيميائي على مدينة دوما المحاصرة شرق دمشق.

من جهته أكد مسؤول ثالث أن واشنطن "لديها أدلة على أن الحكومة السورية لا تزال لديها القدرة على إنتاج غازي الكلور والسارين، وأنها تسعى للحصول على وسائل جديدة لاستخدام هذه المواد المحظورة كأسلحة كيميائية".

وأعرب المسؤولون الثلاثة عن "خشيتهم من أن يعمد النظام السوري إلى حشو هذه الغازات السامة في قذائف هاون وذخائر برية أخرى كبديل عن البراميل المتفجرة التي يتم إلقاؤها من المروحيات".

من جهته، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الخميس "باستهداف قوات النظام فجر الخميس أطراف مدينة دوما في الغوطة الشرقية بأربعة صواريخ، ما تسبب بحالات اختناق لدى 3 أشخاص".

وقال المرصد إن "سكانًا اتهموا قوات النظام باستهدافهم بصواريخ تحوي غاز الكلور".

وغادر المصابون الثلاثة المستشفى بعد ساعتين من تلقيهم العلاج، بحسب المرصد.

ومنذ بدء النزاع السوري في آذار/ مارس 2011، اتُهمت قوات النظام مرات عدة باستخدام أسلحة كيميائية، تسببت أحداها في آب/ أغسطس 2013 بمقتل مئات من المدنيين قرب دمشق.

وفي 4 نيسان/ أبريل 2017، استهدفت غارة لقوات النظام مدينة خان شيخون، موقعة 83 قتيلًا بينهم 28 طفلًا وفقًا للأمم المتحدة.

وردًا على ذلك وبعد يومين، أطلقت سفينتان أمريكيتان صواريخ توماهوك على قاعدة الشعيرات الجوية، وسط سوريا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com