السيستاني يدعو لاختيار رئيس وزراء عراقي يحظى بقبول واسع

السيستاني يدعو لاختيار رئيس وزراء ع...

المرجع الشيعي يعلن تخليه عن المالكي، الذي أكد عزمه على التمسك بالسلطة حتى صدور قرار من المحكمة الاتحادية، رغم أن فرصه في البقاء ضئيلة مهما يكن القرار.

بغداد- دعا المرجع الشيعي الأبرز، علي السيستاني، الأربعاء، إلى اختيار رئيس وزراء جديد في العراق يحظى بـ“قبول وطني واسع“ مؤكدا بذلك تخليه عن رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي.

وقال السيستاني ردا على رسالة وجهها حزب الدعوة ”أرى ضرورة الإسراع في اختيار رئيس جديد للوزراء يحظى بقبول وطني واسع“ في إشارة إلى رفض غالبية المكونات فضلا عن شركاء بارزين في التحالف الشيعي التعاون مع المالكي“.

وأكد ضرورة أن يتمكن رئيس الوزراء الجديد من العمل مع القيادات السياسية ”لإنقاذ البلد من مخاطر الإرهاب والطائفية والتقسيم“.

لكن المالكي أعلن الأربعاء، عزمه على التمسك بالسلطة حتى صدور قرار من المحكمة الاتحادية، رغم أن فرصه في البقاء ضئيلة مهما يكن قرار المحكمة بسبب فقدانه العديد من الحلفاء، بحسب محللين.

وفي هذا الشأن، حض البيت الأبيض، المالكي، على التنحي والسماح لخليفته المكلف بتشكيل الحكومة.

وقال المتحدث باسم الأمن القومي بن رودس للصحافيين ”يجب أن يحترم العملية. هذا لم يفرضه أحد من الخارج. هذا ما قرره العراقيون أنفسهم“.

وأضاف أن البيت الأبيض ”سيكون في غاية السعادة لرؤية حكومة جديدة (…) لم يعمل العراقيون سوية في الأعوام المنصرمة ولم يتم أخذ السنة في الاعتبار بشكل كاف وهذا ما أدى إلى فقدان الثقة في بعض مناطق العراق وداخل قوات الأمن“.

ووضع الرئيس باراك أوباما كامل ثقله الاثنين برئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي داعيا المالكي دون أن يذكره بالاسم إلى التنازل عن السلطة سلميا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com