وزير إسرائيلي يدعو إلى استغلال عهد ترامب لضم الجولان

وزير إسرائيلي يدعو إلى استغلال عهد ترامب لضم الجولان

المصدر: الأناضول

دعا وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان إلى استغلال عهد الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب، للاعتراف بمرتفعات الجولان السورية التي احتلتها عام 1967، جزءًا لا يتجزأ من إسرائيل.

ولم يحدد أردان، في كلمة ألقاها اليوم الأربعاء، في المؤتمر السنوي لمعهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي في جامعة تل أبيب، الجهة التي دعاها لاتخاذ هذا الموقف، لكن مسؤولين إسرائيليين كانوا قد قالوا في الأشهر الأخيرة، إن إسرائيل طلبت من الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بسيادتها على مرتفعات الجولان، في أي تسوية سياسية للمسألة السورية.

وأضاف أردان بقوله: ”نحن في عهد ترامب؛ إذ ينبغي أن نقول ما هو الصحيح، فالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل هو السبيل الصحيح للمضي قدمًا، لكن علينا أيضًا أن نعترف بالجولان باعتباره جزءًا لا يتجزأ من إسرائيل“.

وقال الوزير الإسرائيلي: ”الرئيس الفلسطيني محمود عباس يسعى إلى تدويل الصراع، ورفضه التفاوض مع إسرائيل مسألة خطيرة، فعباس يدوّل الصراع ويدعم حركة المقاطعة الدولية لإسرائيل ويضر بدولة إسرائيل، مع تجنبه المفاوضات المباشرة ”.

ولفت إلى أن ”قلب الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين يتركز حول القدس“، واصفًا النزاع بـ“الديني“، معتبرًا أن ”التهديدينِ الرئيسيين اللذين يواجهان إسرائيل اليوم، هما ظاهرة العمليات الفردية وحركة المقاطعة العالمية“.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أصدر قرارًا في مطلع ديسمبر الماضي بنقل سفارة بلاده لدى إسرائيل إلى مدينة القدس والاعتراف بها عاصمة للدولة العبرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة