مقتل المتحدث باسم جبهة "النصرة " في ريف دمشق
مقتل المتحدث باسم جبهة "النصرة " في ريف دمشقمقتل المتحدث باسم جبهة "النصرة " في ريف دمشق

مقتل المتحدث باسم جبهة "النصرة " في ريف دمشق

قالت مصادر رسمية سورية أن وحدات من الجيش قضت على أمير تنظيم جبهة "النصرة" في منطقة الزبداني يريف دمشق، وأعداد من المسلحين، "بعضهم مرتزقة من جنسيات غير سورية بينهم ليبيون وسعوديون ومن تنظيمات ما يسمى الجبهة الإسلامية ولواء الإسلام، وذلك في سلسلة من العمليات تركزت في جبال القلمون والغوطة الشرقية وخان الشيح بالريف الدمشقي تم خلالها تدمير أوكار بما فيها من أسلحة وذخيرة للتنظيمات الإرهابية المسلحة"، بحسب ما أفادت به وكالة "سانا" الرسمية.



وذكرت "سانا" بأن عملية مركزة لقوات الجيش في الجبال الشرقية للزبداني أسفرت عن مقتل أمير "النصرة" في منطقة الزبداني المدعو أبو فراس السوري واسمه الحقيقي "رضوان النموس"، واكبتها عملية مماثلة أسفرت عن تدمير أوكار بما فيها من أسلحة وذخيرة في سهل الزبداني ومقتل إرهابيين مرتزقة من بينهم الليبي علي الجزولي والسعودي أحمد العوضي وتدمير أسلحة وعتاد حربي كان لديهم.

ويعد النموس من قادة تنظيم "الطليعة المقاتلة" التي أشعلت أحداث الثمانينيات في سوريا. وهو خريج الكلية الحربية برتبة ملازم في العام 1970، وسرِّح في العام 1979 بسبب اشتراكه في مجزرة المدفعية، حيث كان يعمل في الخفاء مع تنظيم «الطليعة المقاتلة»، وكان يدرب عناصره منذ العام 1977.


هرب إلى الأردن أواخر العام 1980 بعد أن ضاق الخناق على تنظيمه، ثم غادر الأردن إلى أفغانستان في العام 1981، حيث قام بتدريب عدة دورات من الأفغان العرب. والتقى مع كل من عبدالله عزام وأسامة بن لادن في العام 1983، واستمر في تدريب "المجاهدين"، حيث تسلم دورات خاصة لبدء "الجهاد" في الهند واندونيسيا وبورما وإيران لأبناء هذه الدول. وشارك في عمليتي "فتح" جلال أباد وخوست.


وشكل جمعية جديدة هي "جماعة الدعوة"، التي تولى بن لادن تمويلها، بينما دربها هو بنفسه، ثم التقى مع أبي مصعب الزرقاوي واتفقا على بدء العمل في بلاد الشام.


بعد ذلك انتقل إلى اليمن في العام 2003، وبقي هناك حتى عودته إلى بلاد الشام مطلع العام 2013، اثر نشوب الخلاف بين "جبهة النصرة" وتنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش)، حيث بايع أبو محمد الجولاني وانتمى رسمياً إلى تنظيم «القاعدة»، ليتم تعيينه منذ أيام في منصب المتحدث الرسمي باسم "النصرة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com