دي ميستورا: لجنة تعديل الدستور السوري 50 عضوًا تقترحهم تركيا وروسيا وإيران

دي ميستورا: لجنة تعديل الدستور السوري 50 عضوًا تقترحهم تركيا وروسيا وإيران

المصدر: الأناضول

قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا استيفان دي ميستورا إن“ لجنة تعد يل الدستور السوري التي أقر تشكيلها بمؤتمر الحوار الوطني في سوتشي الروسية، الثلاثاء سوف تتشكل من 50 عضوًا“.

وأوضح أنه كمسؤول أممي سيكون مشاركًا في اختيار أعضاء تلك اللجنة مع كل من تركيا وروسيا وإيران.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها المسؤول الأممي للصحفيين بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، وذلك عبر دائرة تلفزيونية مغلقة(فيديو-كونفرانس) من مدينة سوتشي.

واختتم مؤتمر الحوار السوري في سوتشي أعماله، الثلاثاء، بالاتفاق على تشكيل ”لجنة لصياغة إصلاح دستوري“ من أجل الإسهام في تسوية سياسية تحت رعاية الأمم المتحدة.

واعتبر دي ميستورا النتائج التي توصل إليها المؤتمر ”نتائج إيجابية وملموسة“؛ مؤكدًا أنه ”سيتم العمل على تلك النتائج في مفاوضات جنيف“.

وأردف قائلاً “ لم يحدث من قبل أن توصلنا لنتائج ملموسة مثل تلك التي توصلنا إليها اليوم، اتفقنا على تشكيل لجنة لصياغة الدستور تتشكل من 45 إلى50 عضوًا، وسأقدم إفادة لمجلس الأمن بذلك“.

واستطرد ”اتفقنا على أن تقدم لنا كل من تركيا وروسيا وإيران 150 اسما (بمعدل 50 اسما لكل دولة) تراهم الدول الثلاث أسماء مناسبة للمشاركة بعضوية اللجنة علي أن نختار من بينها أسماء 50 عضوًا فقط للقيام بمهمة تعديل الدستور“.

وأكد مبعوث الأمم المتحدة أن “ قوائم الـ150 اسمًا تعتمد على اتفاق جرى بين تركيا وروسيا وإيران عندما قدمت كل واحدة منها 50 اسمًا من من يعتبرونهم ملائمين للمشاركة“.

وتابع ”على ألا يتجاوز العدد الإجمالي لوضع الدستور لكي يكون فعالاً، 45 أو 50 عضوًا، ولذلك نتوقع الكثير من الغربلة من هذا الجانب أو ذاك وسنحرض على مشاركة آخرين من من لم يحضروا سوتشي في اللجنة“.

وأوضح أنهم اتفقوا على أن ”تمضي مفاوضات جنيف في العملية بتزكية الضامنين وهم تركيا وروسيا وإيران ونحن مصرون على تنفيذ قرار مجلس الأمن 2254“.

ويطالب القرار 2254 الصادر بتاريخ 18 ديسمبر/ كانون أول 2015، جميع الأطراف بالتوقف الفوري عن شن هجمات ضد أهداف مدنية، ويحث الدول الأعضاء بمجلس الأمن، على دعم الجهود المبذولة لتحقيق وقف إطلاق النار.

كما يطلب من الأمم المتحدة أن تجمع بين الطرفين للدخول في مفاوضات رسمية، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف الأمم المتحدة، بهدف إجراء تحول سياسي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com