تونس.. رئيس الهيئة العليا للانتخابات يعلن شروط الترشح للمحليات
تونس.. رئيس الهيئة العليا للانتخابات يعلن شروط الترشح للمحلياتتونس.. رئيس الهيئة العليا للانتخابات يعلن شروط الترشح للمحليات

تونس.. رئيس الهيئة العليا للانتخابات يعلن شروط الترشح للمحليات

أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، محمد التليلي المنصري، اليوم الثلاثاء، عن "شروط وإجراءات الترشح للانتخابات البلدية، المزمع إجراؤها في 6 مايو/ أيار القادم".

وجاء هذا الإعلان خلال لقاء مفتوح بين مختلف الأحزاب السياسية في تونس، وعدد من مكونات المجتمع المدني.

وبحسب المنصري، فإنّ الشروط العامة المتعلقة بالمترشحين تتمثّل في أن "يكون الناخب مرسمًا (مسجلًا) في سجل الناخبين  بالدائرة الانتخابية البلدية التي يترشح بها، وأن يكون تونسي الجنسية، وأن يبلغ 18 سنة كاملة على الأقل يوم تقديم مطلب (طلب) الترشح".

وأضاف، أن المترشح لا يجب أن يكون مدانًا بحكم نهائي، في قضايا تتعلق بـ"الحصول على تمويل أجنبي للحملة الانتخابية".

وتابع المنصري: "كما يجب ألاَ يكون (المترشح) من العسكريين أو من قوات الأمن الداخلي، ولا يعتبر أعوان الجمارك معنيين بهذا التحجير (المنع)".

وأشار إلى أنه "يتعين ألاَ يكون المترشح هو: رئيس الهيئة (المستقلة لمراقبة الانتخابات)، أو أحد أعضاء مجلسها، أو أحد أعضاء هيئاتها الفرعية، أو مديرها التنفيذي".

وبالنسبة للشروط الخاصة في الانتخابات البلدية، أوضح المنصري، أنها تتمثل في "عدم إمكانية القضاة والولاة (المحافظين) والكُتاب العامين للولايات، والمعتمدين (رئيس دائرة)، والمسؤولين الحكوميين والماليين المحليين، من الترشح بالدوائر الانتخابية التي يباشرون فيها وظائفهم، لكن يمكن قبول ترشحهم في غير الدوائر التي مارسوا فيها وظائفهم".

وأضاف أن "أعضاء البرلمان لا يحق لهم الترشح للانتخابات البلدية، في حين يحق لأعضاء الحكومة الحاليين الترشح". لافتًا إلى أنه "يجب أن تقدم القائمة المترشحة على أساس مبدأ التناصف بين النساء والرجال".

وللإشارة، فإنه "تم تحديد 15 فبراير/شباط القادم، موعدًا لانطلاق قبول الترشيحات، على أن يغلق يوم 22 من الشهر نفسه، كما سيتم الإعلان عن القوائم المقبولة النهائية في 4 أبريل المقبل".

ويمكن للمترشحين سحب الترشيحات الخاصة بهم في أجل أقصاه 29 مارس/آذار 2018".

ووفق آخر إحصاء للهيئة، فإن عدد الناخبين المسجلين في الانتخابات البلدية يبلغ 5 ملايين و369 ألفًا، دون حساب الجالية في الخارج.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com