أبناء الأردنيات: خدمات دون جنسية وإقامة دائمة

أبناء الأردنيات: خدمات دون جنسية وإ...

مصادر وزارية تؤكد لصيحفة الرأي الأردنية، أن مجلس الوزراء قد وافق على منح أبناء الأردنيات المتزوجات من أجانب، تسهيلات في مجالات التعليم والصحة.

المصدر: إرم- من أحمد عبدالله

تنتظر الحكومة الأردنية اللحظة المناسبة، للإعلان عن مزايا التسهيلات التي ستمنح وتدخل حيز التنفيذ لأبناء الأردنيات المتزوجات من أجانب مقيمين على أرض المملكة.

فكشفت مصادر وزارية لصيحفة الرأي الأردنية، أن مجلس الوزراء قد وافق على منح أبناء الأردنيات المتزوجات من أجانب، والمقدر عددهن بـ حوال 85 ألف، تسهيلات في مجالات التعليم والصحة كابن الأردني تماماً.

وأشارت المصادر إلى أن المزايا تشمل كذلك الاستثمار والتملك وحق العمل على غرار الأردني، وكذلك حصول من تجاوزت أعمارهم الـ 18 عاماً، على رخصة قيادة خصوصي وليس عمومي فقط.

وأضافت المصادر أن اللجنة الوزارية التي كلفت بالملف، قد قدمت مزايا الخدمات لأبناء الأردنيات المقيمين، في نظام يتضمن تعليمات وبنود تناسب مختلف الحالات وتحدد التعامل معها، وعدم إخضاعها لمزاجية أي مسؤول.

وفيما يتعلق بموضوع الإقامات على الأرض الأردنية وكيفية التعامل معها، أكدت المصادر أن هذا الموضوع متشعب وله وجوه متعددة، حيث أن الأردنيات المتزوجات من أجانب يبلغ عددهم الكلي نحو 85 ألفا، منهم حوالي 50 ألف أردنية متزوجة من أبناء الضفة الغربية وقطاع غزة، وسيتم التعامل مع هؤلاء وفق تعليمات ”فك الارتباط“ المطبقة منذ زمن، ومنحهم إقامة قصيرة تجدد سنوياً، ويعود هذا إلى حرص الدولة الأردنية على الحفاظ على الهوية الوطنية الفلسطينية وتثبيت الفلسطينين على أرضهم، والحفاط على حق مواطنتهم، وعدم تحقيق أهداف إسرائيل بتشتيت المواطن الفلسطيني وإخراجه من أرضه.

وبحسب المصادر، فالمرأة الأردنية المقيمة في الأردن بصحبة أبناءها، فسييتم منح الأبناء إقامة سنوية قابلة للتجديد، ولن يمنحوا جوازات سفر برقم وطني.

وفيما يتعلق بأبناء الأردنيات المتزوجات من أجانب، سواء دول عربية أو أجنية، فسيعاملون في الأردن كالجنسيات المعفاة من أحكام قانون الإقامة وشؤون الأجانب، وسيستمر العمل على إعفائهم من الحصول على أذونات الإقامة، وسيسمح لهم بالتمتع بمزايا الخدمات في مجالات التعليم والصحة والعمل ورخص القيادة والاستثمار والتملك على غرار الأردني.

وفيما يتعلق بقطاع الاستثمار، كشفت المصادر أن ذلك سيتم حسب القوانين والتعليمات الصادرة بهذا الشأن، أما بخصوص التملك، فسيسمح لأبناء الأردنيات من حملة الجنسية الأجنبية بالتملك وفقاً لقانون إيجار وبيوعات الأموال غير المنقولة لغير الأردنيين، رقم 47 لسنة 2006.

وأكدت المصادر أن اللجنة قد درست كل التفاصيل والأمور العالقة، وكل الحالات التي يمكن أن تظهر عند بدء تطبيق وتنفيذ نظام مزايا خدمات أبناء الأردنيات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com