الاتحاد الأفريقي يحذّر من التعجل بإجراء انتخابات في ليبيا
الاتحاد الأفريقي يحذّر من التعجل بإجراء انتخابات في ليبياالاتحاد الأفريقي يحذّر من التعجل بإجراء انتخابات في ليبيا

الاتحاد الأفريقي يحذّر من التعجل بإجراء انتخابات في ليبيا

قال مسؤول كبير في الاتحاد الأفريقي، اليوم الإثنين، إنه ينبغي للسلطات الليبية عدم التعجل في إجراء انتخابات مقررة ضمن جهود الأمم المتحدة لإنهاء الصراع والانقسام بالبلاد.

وقال مفوض مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي إسماعيل شرقي، "لقد استقبلنا (سلامة) الذي يتفق على أن هذا الصراع معقد وصعب للغاية بدرجة يتعذر معها على أي منظمة حله بمفردها".

وأضاف في تصريح للصحفيين على هامش القمة، "المنظمتان (الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي) ستعملان معًا لدعم المصالحة وتهيئة الظروف الضرورية للانتخابات".

وتابع قائلًا: "نحن (الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي) نقول إنه ينبغي عدم الاندفاع نحو الانتخابات، ينبغي علينا إعداد أرض صلبة لانتخابات سلمية ذات مصداقية حتى تحظى نتائجها باحترام كل الأطراف".

وكانت الأمم المتحدة، قالت إنها ترغب في مساعدة ليبيا على تنظيم انتخابات عامة بنهاية العام الجاري، في إطار سعي المنظمة لإنهاء الجمود بين الفصائل المتمركزة في شرق ليبيا وغربها.

وأقر مسؤولون بالأمم المتحدة، منهم الممثل الخاص إلى ليبيا غسان سلامة، بوجود تحديات سياسية وأمنية وتشريعية معقدة أمام إجراء مثل هذا التصويت، لكنهم يقولون إن تأييد الليبيين للانتخابات شجعهم.

وحضر سلامة، قمة للاتحاد في أديس أبابا للتشاور مع زعماء إقليميين بشأن كيفية اتباع نهج مشترك تجاه ليبيا.

وتحاول الأمم المتحدة إحياء خطة سلام ليبية مجمدة جرى توقيعها في شهر كانون الأول/ ديسمبر من عام 2015.

وشككت الأطراف المشاركة في آخر انتخابات شهدتها ليبيا عام 2014 في نتائجها، مما زاد حدة الصراع الذي نشأ بعد انتفاضة عام 2011 وأدى إلى تأسيس حكومتين متنافستين في طرابلس وفي شرق البلاد.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com