عباس يُطلع عاهل الأردن على تحركاته ولقاءاته الأخيرة بشأن القدس
عباس يُطلع عاهل الأردن على تحركاته ولقاءاته الأخيرة بشأن القدسعباس يُطلع عاهل الأردن على تحركاته ولقاءاته الأخيرة بشأن القدس

عباس يُطلع عاهل الأردن على تحركاته ولقاءاته الأخيرة بشأن القدس

أطلع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الإثنين، عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني على تحركاته، ولقاءاته الأخيرة بشأن القدس، وأعرب عن "تقديره للموقف الأردني، والجهود التي يقوم بها الأردن بقيادة الملك لدعم أشقائه الفلسطينيين."

وجاء ذلك خلال لقائهما بالعاصمة الأردنية عمّان، في إطار زيارة رسمية يُجريها الرئيس الفلسطيني للمملكة، تستمر يومًا واحدًا، حسب بيان للديوان الملكي الأردني.

وجرت المباحثات في قصر الحسينية، في إطار التنسيق والتشاور المستمرين حيال التطورات المرتبطة بالقضية الفلسطينية والقدس.

وقال الملك عبد الله، خلال مباحثات ثنائية، إن "الأردن يواصل جهوده وفي جميع المحافل الدولية للدفاع عن القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للأشقاء الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة على حدود الرابع من يونيو/حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وحث العاهل الأردني المجتمع الدولي على أن يتحمل "مسؤولياته لحماية حقوق الفلسطينيين والعرب والمسلمين والمسيحيين في مدينة القدس، التي تمثل مفتاح تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة"، وفق البيان.

وتناولت المباحثات الدور المهم، الذي تقوم به وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، وضرورة دعم المجتمع الدولي لها، خاصة وأن هناك ستة ملايين لاجئ فلسطيني مسجل لدى الأمم المتحدة.

وفي 16 من شهر كانون الثاني/يناير الجاري، أعلنت الخارجية الأمريكية، تجميد واشنطن مبلغ 65 مليون دولار من مساعداتها لوكالة "الأونروا".

وخلال المباحثات، أطلع الرئيس الفلسطيني، ملك الأردن على التحركات واللقاءات التي أجراها مع الأطراف الدولية لمواجهة التهديدات التي تتعرض لها القضية الفلسطينية والقدس.

وأعرب عباس عن تقديره والشعب الفلسطيني للموقف الأردني الفلسطيني الواحد، والجهود الكبيرة التي يقوم بها الأردن بقيادة الملك لدعم "أشقائه الفلسطينيين ونيل حقوقهم المشروعة، وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، من منطلق الوصاية الهاشمية عليها".

وكان الرئيس الفلسطيني قد وصل عمّان، مساء أمس الأحد، ومن المقرر أن يغادرها، اليوم الإثنين، بعد لقائه بالملك، وفقًا لما ذكره السفير الفلسطيني لدى الأردن، عطا الله خيري في تصريحات سابقة.

ويأتي ذلك في إطار الحراك الفلسطيني الرسمي عقب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 6 من شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بالاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده إليها، الذي لقي معارضة دولية واسعة.

يذكر أن دائرة أوقاف القدس التابعة لوزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية في الأردن، هي المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس (الشرقية)، بموجب القانون الدولي الذي يعد الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل احتلالها من جانب إسرائيل.

واحتفظ الأردن بحقه في الإشراف على الشؤون الدينية في القدس بموجب اتفاقية وادي عربة (اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية الموقعة في 1994).

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com