الجيش العراقي ينفي تقدم قوات البيشمركة باتجاه كركوك
الجيش العراقي ينفي تقدم قوات البيشمركة باتجاه كركوكالجيش العراقي ينفي تقدم قوات البيشمركة باتجاه كركوك

الجيش العراقي ينفي تقدم قوات البيشمركة باتجاه كركوك

نفت قيادة العمليات المشتركة، التابعة لوزارة الدفاع العراقية، اليوم الإثنين، ما تناقلته وسائل إعلام محلية حول تحرك قوات البيشمركة نحو محافظة كركوك؛ لاستعادة السيطرة عليها.

وقال بيان أصدرته قيادة العمليات، إن "بعض وسائل الإعلام تناقلت أنباء ملفقة، تحدثت عن تقدم البيشمركة باتجاه مناطق شرق كركوك".

وأضاف البيان، أن "قيادة العمليات المشتركة تؤكد عدم وجود تغيير بمسارات الموقف للبيشمركة والقوات الاتحادية، وتستغرب هذه الأخبار التي يسعى مروجوها إلى تضليل الرأي العام".

وأعلنت قيادة العمليات أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية من خلال التنسيق مع هيئة الإعلام والاتصالات".

وعلى صعيد متصل، نفى مصدر أمني عراقي، تحشيد قوات البيشمركة في المناطق المتنازع عليها عند تخوم مدينة الموصل (مركز محافظة نينوى).

وقال علي عبدالعظيم المنصوري، المقدم في قيادة الجيش، إن "التقارير الواردة من غرفة العمليات المشتركة، تؤكد استتباب الأوضاع في مناطق: مخمور، سد الموصل، تلكيف، سنجار، وهي المناطق التي تتواجد بها قوات اتحادية تقابلها نقاط أمنية تابعة لقوات البيشمركة، ولا وجود لتحشيدات للقوات الأخيرة من أجل الهجوم واستعادة فرض سيطرتها على تلك المناطق".

وأكد أن "القوات الاتحادية بتشكيلاتها المختلفة، على أهبة الاستعداد لمواجهة أي خطر يهدد أمن وسلامة المواطن".

وأشار إلى أن "الجيش العراقي، يملك طائرات حربية في قاعدة زمار، غرب الموصل، وهي قريبة جدًا للتغطية في تلك المناطق عند حاجة القوات البرية لتدخل ومساعدة ومساندة؛ لردع أي تهديد أمني".

وأضاف، أن الطريق الرابط بين الموصل – كركوك، "مؤمن بالكامل من قبل الفرقة 20 المدرعة، وتشكيلات مدرعة تابعة لجهاز الشرطة الاتحادية، والفرقة الذهبية".

وأشار إلى أن "الجميع يسعى لإبعاد خطر المواجهة المسلحة بين القوات؛ لأن هذا الشيء إن حدث سيؤدي إلى خسارة الطرفين".

وشاع خلال الساعات القليلة الماضية، أن قوات البيشمركة ترغب بالتحرك نحو المناطق المتنازع عليها في نينوى وكركوك؛ لاستعادة السيطرة عليها مجددًا، بعد أن انسحبت منها على خلفية قرار من الحكومة الاتحادية؛ عقب إجراء حكومة أربيل لاستفتاء الانفصال، في 25 سبتمبر/ أيلول 2017.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com