إسرائيل تستخدم مدرعة آلية بدون قائد في غزة

إسرائيل تستخدم مدرعة آلية بدون قائد...

صحيفة إسرائيلية تكشف أن جيش الاحتلال طور المدرعة القديمة لتزود الإمدادات اللوجيستية للقوات أثناء العملية دون تعريض حياة القائد للخطر.

المصدر: إرم – من محمود صبري

كشفت صحيفة إسرائيلية عن استخدام قوات الاحتلال ناقلة جنود ”مدرعة آلية“ بدون قائد للمرة الأولى، وذلك في عملية ”الجرف الصامد“.

وطورت إسرائيل المدرعة القديمة لتزود الإمدادات اللوجيستية للقوات أثناء العملية دون تعريض حياة القائد للخطر، بحسب صحيفة ”إسرائيل اليوم“.

ونقلت عن قائد سرية المركبات الآلية بالجيش الإسرائيلي، أفيداف جولدشتاين، قوله: ”أشعر بأننا أحدثنا طفرة في هذا المجال. هذه هي المرة الأولى في التاريخ والعالم بأسره التي يتم فيها استخدام شيء كهذا“.

ويدور الحديث حول حاملة جنود مدرعة قديمة من طراز M113، مثل تلك التي أصابتها قذيفة مضادة للطائرات في حي الشجاعية وقتل فيها سبعة من مقاتلي اللواء جولاني، حيث تم تطويرها لتصبح آلية تسير بدون قائد ونجحت في توصيل الدعم للمقاتلين دون تعريض حياة أحد للخطر.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش الإسرائيلي استخدم ناقلة جنود مدرعة واحدة من هذا النوع، علماً بأن إسرائيل لديها ناقلتين أخرتين مثلها.

وبحسب الصحيفة، فإن الناقلة المطورة قادرة على السير بسرعة 50 كم في الساعة وحمل 4 أطنان من العتاد، حيث يتم تشغيلها بنظام التحكم عن بعد بواسطة مجندات عبر سيارة تحكم تتواجد بالقرب من الحدود وبها دواسة وعجلة قيادة أخرى وشاشة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com