منظمة تونسية تطلق حملة لاستعادة 30 طفلًا محتجزًا في ليبيا
منظمة تونسية تطلق حملة لاستعادة 30 طفلًا محتجزًا في ليبيامنظمة تونسية تطلق حملة لاستعادة 30 طفلًا محتجزًا في ليبيا

منظمة تونسية تطلق حملة لاستعادة 30 طفلًا محتجزًا في ليبيا

أطلقت منظمة تونسية، اليوم الأحد، حملة واسعة لاستعادة حوالي 30 طفلًا تونسيًا محتجزًا في سجن "معيتيقة" ودار الرعاية في مدينة مصراتة الليبية.

وحمّلت جمعية "إنقاذ التونسيين العالقين بالخارج"، السلطات التونسية مسؤولية إعادة هؤلاء الأطفال.

وقال رئيس الجمعية، محمد إقبال بن رجب، في تصريحات لموقع "بوابة الوسط" الليبي، يوم الأحد، إن "ما يتعرض له أطفال تونسيون يتامى تركوا ليواجهوا مصيرهم لوحدهم في ليبيا تحت صمت الدولة التونسية، عار".

وقال محمد إقبال بن رجب، إنه "أطلق مع نشطاء حقوقيين حملة لاقتفاء أثر طفل تونسي مجهول موجود في مصراتة منذ مقتل والديه في معركة تحرير سرت من داعش العام الماضي"، مشيرًا إلى أن "الطفل نجا من المعركة، لكن ليس من المعروف حتى الآن مكان وجوده".

وأضاف بن رجب، أن "معلومات وصلت للجمعية تشير إلى أن شابة ليبية في العشرين من عمرها تبنته في مدينة مصراتة دون أن تسير وفق الإجراءات القانونية لكفالة الأطفال المعمول بها".

ووفق إحصائيات رسمية، يوجد في سجن معيتيقة بطرابلس، ما لا يقل عن 22 طفلًا تتراوح أعمارهم بين 3 و11 شهرًا، كما يوجد أطفال آخرون في دار الرعاية للهلال الأحمر الليبي بمصراتة، تتراوح أعمارهم ما بين عام و13 عامًا.

وكانت وزارة الخارجية التونسية أعلنت سابقًا، أنها ستشكل فريقًا من المختصين؛ لتحديد هويات هؤلاء الأطفال.

وقالت وزارة الخارجية التونسية، إنه "جرى الاتفاق على مسألة ترحيل الأطفال التونسيين في إطار قضائي بين البلدين وعبر القنوات الرسمية الدبلوماسية، وتكوين فريق عمل مشترك للتثبت من هويات الأطفال، واستكمال كل الإجراءات الإدارية والقانونية، ومن ضمنها الشروع في عملية التثبت من هويات الإرهابيين المتوفين والموقوفين التونسيين؛ لتسهيل إعادتهم إلى تونس".

وأشارت الوزارة إلى زيارة لوفد حكومي تونسي في تشرين الأول/ أكتوبر 2017؛ "بغرض مواصلة التفاوض مع النيابة العامة في ليبيا، حول الشروع أولًا في ترحيل الأطفال يتامى الأبوين بطرابلس ومصراتة، ودراسة إمكانية زيارة مركز رعاية للهلال الأحمر الليبي بمصراتة، حين تسمح الظروف الأمنية بذلك".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com