مصر والسودان تفتتحان المعبر الحدودي بنهاية أغسطس

مصر والسودان تفتتحان المعبر الحدودي...

تجهيزات المعبر الواقع في منطقة قسطل (جنوب مصر)، وأشكيت (شمال السودان) انتهت منذ العام 2013، لكن الاضطرابات السياسية في مصر بعد 30 يونيو/حزيران ساهمت في تعطيل افتتاحه أكثر من مرة.

الخرطوم – قال السفير المصري بالخرطوم أسامة شلتوت، إن مصر والسودان اتفقتا على فتح معبر ”اشكيت – قسطل“ في الخامس والعشرين من الشهر الجاري بعد انتهاء اجتماعات اللجنة التجارية والصناعية المصرية السودانية المشتركة التي بدأت بالخرطوم اليوم الاثنين، وتستمر حتى الأربعاء المقبل.

وانتهت تجهيزات المعبر الواقع في منطقة قسطل (جنوب مصر)، وأشكيت (شمال السودان) بداية العام الماضي، لكن الاضطرابات السياسية في مصر بعد 30 يونيو/حزيران الماضي ساهمت في تعطيل افتتاحه، كما كان من المقرر افتتاحه أيضا منتصف الشهر الماضي وفق تصريحات سابقة لوزير الصناعة والتجارة المصري منير فخري عبد النور.

ويبلغ طول المعبر 55 كيلو متر، منها 33 كيلو متر في مصر و22 كيلو متر في السودان.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والسودان حتى العام 2013 مايقدر بـ 850 مليون دولار وسط توقعات بارتفاعه الى مليار دولار خلال هذا العام.

فيما بلغ حجم الاستثمارات المصرية في السودان المصرح بها من الاعوام 2000- 2014 نحو 8.7 مليار دولار وبلغ حجم الإستثمار المنفذ مليار دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com