"جنيف 9".. النظام يرفض ورقة قدمتها 5 دول للحل السياسي في سوريا
"جنيف 9".. النظام يرفض ورقة قدمتها 5 دول للحل السياسي في سوريا"جنيف 9".. النظام يرفض ورقة قدمتها 5 دول للحل السياسي في سوريا

"جنيف 9".. النظام يرفض ورقة قدمتها 5 دول للحل السياسي في سوريا

رفض النظام السوري، اليوم الجمعة، ورقة قدمتها 5 دول غربية وعربية، للحلّ السياسي في سوريا، وفق القرار الأممي 2254، فيما يلف الغموض مصير المفاوضات الجارية في العاصمة النمساوية فيينا.

ويأتي ذلك خلال الاجتماعات المنعقدة في المقر الأممي في فيينا، بين الأمم المتحدة ووفود الدول المعنية، بعد لقاءات مع وفدي النظام والمعارضة، حيث لم يتبيّن حتى الآن موقف الأمم المتحدة، والمعارضة السورية، من مؤتمر "سوتشي" في روسيا.

وبحسب معلومات من مصادر مطلعة، فإن المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، يواصل لقاءاته من أجل التوصل لقرار يُبلغه لاحقًا لوفد المعارضة، فيما أعلن النظام مشاركته في مؤتمر الحوار الوطني في "سوتشي"، الإثنين والثلاثاء المقبلين.

وقال رئيس وفد النظام السوري بشار الجعفري، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماعه مع دي ميستورا وفريقه: "أجرينا أمس واليوم، محادثات بنّاءة قدر الإمكان مع المبعوث الأممي، خاصة أننا على أعتاب انعقاد مؤتمر سوتشي".

وأضاف: "اغتنمنا هذه الفرصة للإجابة عن العديد من تساؤلات دي ميستورا، التي انصبت، في معظمها، على النتائج المتوخاة من مؤتمر الحوار الوطني في سوتشي".

ولفت إلى أن "بعض الأسئلة الأخرى لا يمكن الإجابة عنها، لأنها في مرحلة مبكرة، وبما أن المؤتمر لم يعقد بعد"، دون تحديد طبيعة هذه الأسئلة.

وشدّد على أن "نتائج المؤتمر في سوتشي، ستكون محصّلة الحوار بين السوريين أنفسهم، لأن الهدف من سوتشي، هو حوار وطني سوري سوري، دون تدخل خارجي، وسيحضر المؤتمر 1600 مشارك، يعكسون مختلف مكونات الشعب السوري".

في المقابل، اتهم الجعفري، الدول التي قدّمت، أمس، رؤية للحل في سوريا، وهي: الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وفرنسا، والأردن، والسعودية، بـ"دعم الإرهاب في سوريا".

واعتبر أن "هذه الورقة غير الرسمية مرفوضة جملة وتفصيلًا، لأن الشعب لم ولن يقبل أن تأتيه الحلول بالمظلات، أو على ظهر الدبابات".

ولفت إلى أنه "باللغة التي صاغوها بطريقة غير مسؤولة، صوّروا العملية التفاوضية في جنيف كأنها ماتت".

وشدّد على أن النظام "يعتقد أن هذه المحاولة الفاشلة تحاول تقويض محادثات جنيف، ومؤتمر سوتشي، وأي ملامح للحل السياسي في سوريا".

وأمس، قدمت خمس دول وصفت نفسها بـ"المجموعة الصغيرة" (تضم أمريكا، وبريطانيا، وفرنسا، والسعودية والأردن)، إلى المعارضة السورية ودي ميستورا، رؤية للحل السياسي في سوريا، وفق قرار مجلس الأمن 2254، وذلك خلال اجتماعات "جنيف 9" المنعقدة في فيينا.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن الورقة (الرؤية) تناقش المنهجية التي ستكون عليها المفاوضات في جنيف، استنادًا إلى القرار الأممي، مع التركيز بشكل مباشر وفوري على مناقشة إصلاح الدستور، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة.

ومن المنتظر أن تختتم، اليوم، جولة فيينا التي انطلقت أمس، وتأتي في إطار مسار جنيف، وفيها يعلن دي ميستورا في وقت لاحق، نتائج مباحثاته التي أجراها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com