انتخاب المغرب عضوًا في مجلس السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي
انتخاب المغرب عضوًا في مجلس السلم والأمن في الاتحاد الإفريقيانتخاب المغرب عضوًا في مجلس السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي

انتخاب المغرب عضوًا في مجلس السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي

انتخب المغرب، الجمعة، عضوًا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية المغربية، وذلك بعد عام من عودته إلى المنظمة الإفريقية إثر غياب منذ 1984، احتجاجًا على انضمام "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية".

وإثر تصويت للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي في أديس أبابا، حصل المغرب على المقعد المخصص لشمال إفريقيا، من بين عشرة مقاعد تم تجديدها هذا العام لولاية تستمر عامين، علمًا بأن المجلس يضم خمسة عشر عضوًا.

وأفادت مصادر متطابقة بأن المغرب كان المرشح الوحيد لهذا المقعد.

وقالت الخارجية المغربية، في بيان وزع على الصحافيين في أديس أبابا: "تم انتخاب المغرب عضوًا في مجلس السلم والأمن"، بتأييد 39 صوتًا وامتناع 16.

ويتوقع أن تصادق جمعية الاتحاد الإفريقي على هذا الانتخاب رسميًا، الإثنين.

وقبل التصويت، قال وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة: إن ترشح بلاده يندرج "في إطار عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي".

وأضاف: "من الطبيعي أن ينضم المغرب إلى مختلف هيئات المنظمة، وخصوصًا أن للمغرب مساهمة مهمة ومعروفة ومعترفًا بها على صعيد حفظ السلام، وخصوصًا في إفريقيا".

وتعزز عضوية مجلس السلم والأمن حضور المغرب داخل الاتحاد الإفريقي، بعد إطلاقه حملة دبلوماسية واسعة لاستعادة دوره الإفريقي، وكذلك للحصول على مواقف داعمة في قضية الصحراء الغربية.

وكانت المملكة انسحبت من الاتحاد الإفريقي في 1984؛ احتجاجًا على قبول عضوية "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية"، التي أعلنتها جبهة بوليساريو في الصحراء الغربية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com