العطية: قطر تؤيد عملية تركيا العسكرية في "عفرين" وجهود روسيا في سوريا
العطية: قطر تؤيد عملية تركيا العسكرية في "عفرين" وجهود روسيا في سورياالعطية: قطر تؤيد عملية تركيا العسكرية في "عفرين" وجهود روسيا في سوريا

العطية: قطر تؤيد عملية تركيا العسكرية في "عفرين" وجهود روسيا في سوريا

أعلن سفير قطر في روسيا، فهد محمد العطية، اليوم الخميس، تأييد بلاده للهجوم الذي تشنه القوات التركية على مدينة "عفرين" السورية في شمال البلاد، واعتبر أن أي بلد له حق سيادي في حماية سلامته الإقليمية.

وقال السفير العطية في مقابلة أجرتها معه وكالة "تاس" الروسية، إن قطر متعاطفة مع تركيا في الهجوم الذي تشنه على مدينة عفرين السورية.

واعتبر العطية أن تركيا، كدول أخرى، تعرضت مرارًا لأعمال إرهابية على مدى السنوات الماضية.

وتعليقًا على العملية العسكرية التركية في سوريا، أعرب العطية عن أمله في أن يتم "الانتهاء منها في المستقبل القريب".

وقال: "لكن في بعض الأحيان يجب اتخاذ مثل هذه الإجراءات لإنقاذ حياة الآخرين، وبهذا المعنى، نتعاطف مع الموقف التركي".

وأضاف:  "المنظمات التي يصنفها المجتمع الدولي بأسره على أنها إرهابية هي المسؤولة عن هذه الهجمات وتركيا مثلها مثل روسيا في سوريا، تواجدها العسكري هناك من أجل عودة السلام والاستقرار"

وتابع: " قطر تأمل في أن تحل جميع هذه المشاكل سلميًا، وإن كان يتعين على بعض الدول التدخل في بعض الأحيان لمواجهة تهديد أكبر"، مضيفًا "لا تريد أي دولة أن تزدهر المنظمات الإرهابية بالقرب من حدودها وتهدد أمن الدولة وشعبها".

ووفقًا لسفير قطر، تلعب روسيا دورًا بناء في التسوية السورية، وأكمل قائلًا: " قطر تدعم مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي الذي يضم ممثلين عن المعارضة، سواء كانت المعارضة داخل سوريا أو خارج حدودها"، مضيفًا "نعتقد أنه يجب عليها(المعارضة) الدخول في حوار دون شروط مسبقة والعمل مع روسيا".

واستطرد: " نؤكد مجددًا دعمنا للحكومة الروسية وكذلك للسوريين"، مضيفًا "سنكون معهم حتى تحقيق تسوية سلمية"، لافتًا إلى أن الدوحة لم تتلق دعوة للمشاركة في مؤتمر سوتشي.

وقال: "من وجهة نظري سيكون من الأفضل أن تكون الأطراف الحاضرة في عملية سوتشي هي نفسها التي شاركت في مفاوضات أستانة، لأن العمل يجب أن ينفذ بين الدول المحيطة بسوريا والتي لها علاقة مباشرة بالوضع هناك. وإلا، إذا قمت بدعوة عدد كبير من الدول، فمن غير المعروف ما يمكن أن يؤدي إليه هذا الأمر".

وأضاف: "ممثلين عن تركيا وإيران والأمم المتحدة وغيرها سيحضرون أيضًا المؤتمر، وندعو جميع الذين تلقوا دعوات إلى المجيء إلى سوتشي ودعم روسيا وجهودها لإقامة السلام في سوريا". وقطر ستبذل كل جهودها من أجل إنجاح الحوار في مؤتمر سوتشي، وكذلك في جنيف (في المحادثات بين السوريين برعاية الأمم المتحدة).

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com