حماس: القانون الإسرائيلي المقيد لتسليم جثامين الفلسطينيين‎ عنصري – إرم نيوز‬‎

حماس: القانون الإسرائيلي المقيد لتسليم جثامين الفلسطينيين‎ عنصري

حماس: القانون الإسرائيلي المقيد لتسليم جثامين الفلسطينيين‎ عنصري

المصدر: الأناضول

وصفت حركة حماس، يوم الأربعاء، مشروع قانون صادق عليه الكنيست الإسرائيلي، بالقراءة الأولى، يفرض قيودًا على تسليم جثامين قتلى فلسطينيين، أنه ”سلوك عنصري“.

وقال حازم قاسم، المتحدث باسم الحركة، في بيان صحفي:“يتوهم الاحتلال أنه بمثل هذه الإجراءات يستطيع أن يكسر إرادة شعبنا وإصراره على تحقيق أهداف الحرية والعودة“.

وأضاف قاسم:“هذه القوانين تؤكد الحقيقة العنصرية لسلوك الاحتلال الإسرائيلي، وضربه بعرض الحائط لكافة القرارات الدولية، والقوانين الدولية والإنسانية“.

وفي وقت سابق الأربعاء، صادق الكنيست الإسرائيلي، بالقراءة التمهيدية على مشروع قانون يفرض قيودًا على تسليم جثامين قتلى فلسطينيين، نفّذوا عمليات ضد أهداف إسرائيلية، بحسب الإذاعة الإسرائيلية العامة.

ويحتاج القانون إلى المصادقة عليه بالقراءتين الثانية والثالثة، حتى يصبح نافذًا.

وكانت اللجنة الوزارية لشؤون التشريع في الكنيست أقرت الأحد الماضي، مشروع القانون، قبل أن يعرض للتصويت الأربعاء، أمام الهيئة العامة للبرلمان.

وبموجب مشروع القانون ”لا تُعيد الشرطة الجثث لذويهم، إلا إذا تأكدت من عدم تحوّل الجنائز إلى مسرح للتحريض أو دعم العنف“.

وتحتجز السلطات الإسرائيلية 253 جثمانًا لقتلى فلسطينيين منذ عدة سنوات، بينهم 16 جثمانًا منذ أكتوبر/ تشرين الثاني 2015، بحسب الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء (غير حكومية).

ويأتي مشروع القانون ضمن ترسانة قوانين إسرائيلية، يشكو الفلسطينيون من أنها تستهدف ترسيخ احتلال أراضيهم، وحرمانهم من حقوقهم.

وأقرَّ الكنيست بالقراءة الأولى، في 3 يناير/كانون الثاني الجاري، مشروع قانون يسمح بإعدام فلسطينيين متهمين بقتل إسرائيليين.

وقبل ذلك بيومين، صادق الكنيست على قانون القدس الموحدة، الذي يحظر على الحكومات الإسرائيلية اتخاذ أي قرار بشأن ”تقسيم“ القدس، إلا بموافقة ثلثي أعضاء الكنيست.

وتتسارع التحركات الإسرائيلية في الكنيست ضد الفلسطينيين منذ قرار الولايات المتحدة، في 6 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، اعتبار القدس بشطريها الشرقي والغربي عاصمة مزعومة لإسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com