لافروف وتيلرسون يناقشان تطورات عملية تركيا العسكرية في ”عفرين“ – إرم نيوز‬‎

لافروف وتيلرسون يناقشان تطورات عملية تركيا العسكرية في ”عفرين“

لافروف وتيلرسون يناقشان تطورات عملية تركيا العسكرية في ”عفرين“

المصدر: أدهم برهان - إرم نيوز

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون هاتفيًا، اليوم الأربعاء، الوضع في سوريا، بما في ذلك العملية التركية شمال البلاد، والتحضير للقاءي فيينا ومؤتمر الحوار في سوتشي.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان أنه ”تم بحث وضع التسوية في سوريا، بما في ذلك العملية التركية العسكرية في المناطق الشمالية، والتحضير للقاء السوري في فيينا ومؤتمر الحوار الوطني في سوتشي الهادف لدفع العملية السلمية تحت رعاية الأمم المتحدة“.

وقالت السفارة الأمريكية لدى روسيا، إن واشنطن تلقت دعوة لحضور مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي سيعقد في مدينة سوتشي الروسية أواخر الشهر الجاري.

وأعلنت المستشارة الإعلامية للسفارة الأمريكية لدى روسيا، ماريا أليسون اليوم، أن الولايات المتحدة تلقت دعوة لحضور مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي سيعقد في مدينة سوتشي الروسية.

وقالت أليسون إن ”واشنطن تلقت الدعوة، وليست لدينا معلومات بخصوص المشاركة في الوقت الحالي“.

ومن المقرر أن يعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي خلال يومي 29-30 يناير الجاري، ومن المتوقع أن يبلغ عدد المشاركين فيه أكثر من 1500 شخص.

وقال لاقروف إن موسكو مستمرة في العمل على تنظيم مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي، مضيفًا أنه ”في الوقت الحالي مستمرون في العمل لتنظيم مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي“.

وأعلن لافروف أنه بفضل مساهمة روسيا تمت هزيمة تنظيم داعش في سوريا وتم الحفاظ على الدولة والبدء في تنظيم تسوية سياسية حقيقية في سوريا.

وقال لافروف أمام المشاركين في الدورة الـ 26 للقراءات التعليمية الميلادية الدولية إن ”الوضع اليوم في هذا البلد الذي عانى الكثير، بدأ في التحسن تدريجيً،. بفضل إجراءات القوات المسلحة الروسية المعززة بجهود دبلوماسية نشطة تمت هزيمة داعش في سوريا والحفاظ على الدولة السورية وخلق ظروف لحل المشاكل الإنسانية والبدء بتسوية سياسية حقيقية على أساس القرار 2254“.

وفي الشأن الأوكراني قال لافروف، إن أوكرانيا أصبحت ضحية للتجارب الجيوسياسية قصيرة النظر.

وأضاف أنني ”لا أستطيع ألا أتطرق لجارتنا أوكرانيا، والتي أضحت أيضا ضحية للتجارب الجيوسياسية قصيرة النظر، يحاول الراديكاليون الذين وصلوا للسلطة نتيجة انقلاب على الدولة، غرس إسفين بين شعبين شقيقين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com