موسكو تقترح آلية تحقيق جديدة بكيماوي سوريا .. وواشنطن ترفض – إرم نيوز‬‎

موسكو تقترح آلية تحقيق جديدة بكيماوي سوريا .. وواشنطن ترفض

موسكو تقترح آلية تحقيق جديدة بكيماوي سوريا .. وواشنطن ترفض

المصدر: رويترز

اقترحت روسيا الثلاثاء أن يفتح مجلس الأمن تحقيقًا جديدًا لتحديد المسؤول عن الهجمات بالأسلحة الكيماوية في سوريا، في تحرك انتقدته واشنطن ووصفته بأنه محاولة لصرف الانتباه عن مبادرة فرنسية لاستهداف منفذي مثل هذه الضربات.

وفي وقت سابق اليوم اتفقت عشرات الدول في باريس على العمل على الحفاظ على الأدلة وفرض عقوبات على المسؤولين عن الهجمات بعدما أنهت روسيا في نوفمبر تشرين الثاني تحقيقًا دوليًا في الهجمات الكيماوية في سوريا.

وفي اجتماع لمجلس الأمن الذي يضم 15 عضوًا عقد بناء على طلب موسكو في أعقاب اجتماع باريس، وزّع السفير الروسي فاسيلي نيبنزيا مشروع قانون لإنشاء هيئة تحقيق دولية جديدة لتحل محل التحقيق السابق الذي جرى بتفويض من الأمم المتحدة، والذي قال السفير الروسي إنه كان ”فشلًا ذريعًا“.

وقالت المندوبة الأمريكية الدائمة بالأمم المتحدة نيكي هيلي، خلال جلسة الثلاثاء، رفض واشنطن المقترح الروسي ”طالما أنه لا يستهدف التوصل إلي الحقيقة“، علي حد قولها.

وقالت هيلي إن ”روسيا هي التي تسببت في عدم التمديد لآلية التحقيق المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية (جيم)“.

وطالبت المندوبة الأمريكية، خلال الجلسة، روسيا، بـ“النظر في المرآة قبل الحديث عن ملف استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com